الاتحاد الأوروبي يدعو لوقف إطلاق النار الفوري وحماية المدنيين في إدلب

دعا الاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء إلى وقف إطلاق النار في محافظة إدلب شمالي سوريا، وقال إنّ على روسيا وتركيا وإيران ونظام الأسد حماية المدنيين الواقعين تحت الحصار.

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي “فيدريكا موغيريني” ومفوض شؤون الإغاثة الإنسانية “كريستوس ستيليانيدس” في بيان: ”نتوقع من نظام الأسد وضامني اتفاق أستانا (روسيا وتركيا وإيران) الوفاء على الفور بمسؤولياتهم والتزاماتهم وضمان الحماية الفورية للمدنيين“.

وأضافت موغوريني وستيليانيدس في البيان أنّه ”لا يمكن تحت أيّ ظرف تبرير الهجمات العشوائية على النساء والأطفال وغيرهم من المدنيين وتشريدهم وتدمير البنية التحتية المدنية“، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز”.

ويعيش في محافظة إدلب ما يقدّر بنحو أكثر 3 ملايين شخص، نصفهم تقريباً هجّروا من مناطق أخرى في سوريا مع احتلال قوات الأسد في السنوات الماضية مناطقهم.

وخلال الأسابيع الثلاثة الماضية، أدّى تصعيد القصف المستمر من قبل قوات الأسد وحليفه الاحتلال الروسي على أرياف إدلب وحماة وحلب، إلى سقوط مئات الضحايا من المدنيين ودمار هائل في البنى التحتية، إضافة إلى تهجير نحو 300 ألف مدني من المناطق المستهدفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى