الشرطة التركية تلقي القبض على خلية من مثيري الشغب ضد السوريين في إسطنبول

قالت وسائل إعلام تركية أنّ سلطات بلادها اعتقلت 16 شاباً تركياً، على خلفية الاعتداء الذي تعرّض له سوريون في منطقة “إيكي تلي” بإسطبنول، مساء يوم السبت الفائت.

وكشفت السلطات التركية أنّ عملية منظّمة، تسبّبت بالحادثة التي شهدت أعمال شغبٍ بعد منتصفِ ليلِ السبت.

وأوضحت الشرطة التركية، بحسب ما نقلت صحيفة “صباح” أنّ مجموعة واتساب سميت شباب أكتيلي (İkitelli Gençlik Grubu) تضم 58 عضواً ضخّموا الأحداث.

وأضافت الصحيفة، بحسب ما ترجم أنّ الشرطة اعتقلت 11 عضواً من أعضاء المجموعة الـ13 الذين صدرت بحقّهم مذكّرات اعتقال. وبدأت بحق المعتقلين محاكمة بتهمة بثّ الكراهية والتحريض والإذلال.

كما اعتقلت مديرية الأمن خمسة أشخاص آخرين على خلفية تغريدات على حسابات تويتر تطالب بطردِ السوريين.

وكشفت المديرية أنّها وثّقت 18 حساباً يحرّض ضد السوريين، مؤكّدة إلقاء القبض على خمسة، في حين يجري البحث عن الآخرين.

وفي وقت سابق، نفت مديرية أمن إسطنبول، صحة الادعاءات المتداولة حول حادثة التحرش المنسوبة لشاب سوري، والتي تسبّبت بحوادث شغب بعد منتصف مساء السبت.

وأكّدت رئيسة لجنة حقوق الإنسان لدى البرلمان التركي “ليلى شاهين أوسطى” أنّ التحقيقات بدأت لمحاسبة المسؤولين عن تأجيج التوتّر.

ودعت أوسطى المواطنين الأتراك لعدم تصديق الأخبار المغرضة المتداولة حول الحادثة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وأكّدت على أنّ الجهات المسؤولة حدّدت حجم الأضرار التي لحقت بالممتلكات العامة والخاصة، وشرعت بالتحقيق لمحاسبة الأشخاص المسؤولين عن تأجيج التوتّر وإثارة الفتنة ما بين السوريين والأتراك.

ونشرت مديرية أمن إسطنبول الفرعية، أول أمس الأحد، بياناً رسمياً أكّدت فيه أنّ الحادثة لم تشهد أيّة تحرّش، أو اغتصاب، أو حتى ملامسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى