الصحةُ العالميّةُ تستنكرُ استخدامَ نظامِ الأسدِ لسياراتِ الإسعافِ المُقدّمةِ من المنظّمةِ ضمنَ الاحتفالاتِ

استنكرتْ منظّمةُ الصحة العالمية استخدامَ نظام الأسد لسيارات الإسعاف التي تمَّ تقديمُها قبلَ عدّة أشهرٍ في مشاهد الاحتفالات والعروض بتجديد ولاية رئاسية جديدة لرأس النظام بشار الأسد التي أقيمت في المحافظات.

وفي بيانِ مكتب المنظّمة في سورية أول أمس الاثنين ٩ آب على موقع تويتر، اعتُبِرَ استخدامُ منظومة الإسعاف الطبيّة التي تمَّ تقديمُها من قِبل المنظّمة في مشاهد العروض بمناسبة تجديد الرئاسة واحتفالات جيشه، أمراً غيرَ مقبول، مبيّناً أنَّ البرنامج يهدف لسدِّ الثغرة الحرجة في الخدمة الإسعافية للأشخاص الذين يحتاجون لرعاية طبيّة، يجب استخدامُ النقل الصحي فقط لدعم المساعدات المنقذة للحياة ويجب عدمُ تسييسه.

وكانت وسائل إعلام موالية قد استعرّضت السبت الماضي، مشاهدَ من مشاركة سيّارات الإسعاف المُقدَّمة من منظّمة الصحة العالمية في مشاهد احتفالات إعادةِ انتخاب بشارالأسد، وبمناسبة عيد الجيش في محافظة حماة والتي أقيمت في ساحة العاصي وسطَ المدينة برعاية المحافظ محمد طارق كريشاني.

وذلك بعدَ عدّة أسابيع من تلقّي وزارة الصحة التابعة للنظام في شهر أيار الماضي، 40 سيارةَ إسعاف مُقدَّمة من منظّمة الصحة العالمية، من بينها 10 سياراتِ دفعٍ رباعي، لدعمِ القطاع الصحي المعلن عنه لمواجهة جائحة كورونا المنتشرة في مناطق سيطرته.

ويواصل النظامُ بموجب تقارير دولية استخدامَ موارد منظّمات الأمم المتحدة والصحة العالمية، لدعمِ حربه العسكرية وإضعافِ خصومه بعد عقد من الحرب، بما فيها منعُ وصول كميات ضخمة من المواد المنقِذة للحياة عن الأهالي في غوطة دمشق خلال فترة الحصار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى