الطائراتُ الليبيةُ تحلّقُ في سماءِ سوريا من جديدٍ!!

أعلنت وزارة النقل في حكومة الأسد عودة الخطوط الجوية الليبية العبور فوق الأجواء السورية بعد توقّفٍ دام لسنوات بسبب الحرب.

وقالت الوزارة عبر موقعها الرسمي، أمس الاثنين 6 من كانون الثاني، إنّ وزير النقل في حكومة الأسد، علي حمود، منح الخطوط الجويّة الليبية إذنًا لعبور الأجواء السورية، بناءً على طلب تقدّمت به هيئة الطيران  المدني الليبية إلى وزارة النقل السورية من خلال المؤسسة العامة للطيران المدني.

وأشارت إلى أنّ ذلك يأتي انسجامًا مع الاتفاق الجوي بين البلدين، إضافة إلى ما يحقّقه استخدام الأجواء السورية لجهة خفض التكاليف وتوفير الوقت.

وأوضحت الوزارة أنّ اعتكاف عدد ‏كبير من شركات الطيران المرور فوق الأجواء السورية منذ اندلاع الحرب، رتّبَ أعباءً إضافية على سعر التذكرة والوضع الفني ‏للطائرات.

ولفت إلى أنّ وقت الالتفاف حول سوريا يبلغ نحو ‏ساعة ونصف الساعة وهو ما يتسبّب بخسائر كبيرة على الشركات التي امتنعت عن العبور في الأجواء السورية.

والخطوط الجوية الليبية هي شركة حكومية ومقرّها في مطار معيتيقة الدولي في طرابلس.

وكان عددٌ من الشركات عادت للعبور فوق الأجواء السورية، كانت آخرها الخطوط الجوية القطرية في نيسان 2018، إضافة إلى الشركات الإيرانية و”فلاي” العراقية والخطوط الجويّة اللبنانية “ميدل إيست”.

وكانت حكومة الأسد رفعت رسوم العبور فوق الأجواء السورية في تموز 2018 بنسبة 50% لترتفعَ الرسوم إلى 150 دولارًا على مرور الطائرة في الأجواء السورية في المرّة الواحدة، على ألا يزيد وزنها عن 75 طنًا، وتزيد الرسوم بزيادة وزن الطائرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى