العبدةُ يلتقي بيدرسون ويستعرضانِ استعداداتِ المعارضةِ لاجتماعِ اللجنةِ الدستوريةِ

‏التقى “أنسُ العبدة” رئيسُ هيئةِ التفاوضِ بحضورِ هادي البحرةِ رئيسِ اللجنةِ الدستوريةِ عن المعارضةِ السوريةِ, أمسِ السبت في جنيفَ مبعوثَ الأمين العام الخاص إلى سورية، “غير بيدرسون” قبلَ بدءِ الجولة القادمة لعمل اللجنة الدستورية.

ومن المقرَّر انعقاد الجولة الثالثة للجنة الدستورية السورية يوم غدٍ الاثنين بتاريخ 24 آب الجاري.

وقالت مصادر من الهيئة إنّ الطرفين استعرضا الاستعدادات من طرف هيئة التفاوض للانخراط بأعمالِ تلك الجولة سعياً لإنجاحها، ومن ثم تمحوَر الحديث بينهما حول الأوضاع في إدلبَ والمناطقِ المحرَّرةِ وملفِّ المعتقلين.

وأكّد الطرفان ضرورة أنْ يتمَّ العملُ على تنشيط باقي سلال القرار 2254 بالتوازي مع سلّة اللجنة الدستورية والأخذ بعين الاعتبار متطلبات وطموحات 13 مليون نازح ولاجئ سوري.

يُشار إلى أنّ المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون”، استبعد حصول تقدّمٍ كبيرٍ في العملية السياسية خلال الاجتماع القادم لممثلي اللجنة الدستورية السورية في جنيف.

ودعا بيدرسون في مؤتمرٍ صحفي في جنيف، الجمعة الماضي، إلى عدمِ توقّع “معجزة” أو “نقطة تحوّل” في الجولة الثالثة من المفاوضات مؤكّداً أنّ مباحثات اللجنة الدستورية “عملية طويلة وشاقة”، ولن تشكّل حلاً لإنهاء الحرب السورية.

وتتألف اللجنة الدستورية من 150 عضواً، بواقع 50 ممثلاً لكلٍّ من المعارضة ونظام الأسد والمجتمع المدني، ومن المنتظر أنْ تقوم بعملية إعادة صياغة الدستور السوري، تحت إشراف أممي.

وبدأت أعمال اللجنة الدستورية في تشرين الثاني 2019، باجتماعات في جنيف السويسرية، لتتوقّف في ذات الشهر، وسطَ اتهامات لنظام الأسد بالمراوغة لتعطيلِ عمل اللجنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى