مصدرٌ أمميٌّ يشكّكُ بإحصائيةِ السلطاتِ اللبنانيةِ بشأنِ أعدادِ السوريينَ

شكّك مصدرٌ أمميّ بإحصائية السلطات اللبنانية حول أعدادِ اللاجئين السوريين في البلاد، مشيراً إلى أنَّ الأعداد أقلُّ بكثير من الأعداد المُعلنِ عنها رسمياً.

وقال في تصريح لموقع “جنوبية” إنَّ الدوائر اللبنانية تؤكّد أنَّ أعداد اللاجئين السوريين تتجاوز الـ 2 مليون، في حين أنَّ المفوضيةَ الساميةَ لحقوق اللاجئين “UNCHR” تؤكّد أنَّ العددَ لا يتجاوز الـ 850 ألفاً.

وأضاف المصدر (الذي لم يُكشفْ عن اسمِه) أنَّ السلطات لن تتمكّنَ من إعادة جميعِ اللاجئين خلال السنواتِ العشرة المقبلة، مشيراً إلى أنَّ عشراتِ الآلاف من السوريين سيبقون في لبنان، لاعتباراتٍ وظروفٍ فرضها الواقعُ اللبناني ويحتاجها في عملية إعادةِ الهيكلة الاقتصادية اللبنانية.

واعتبر أنَّ معظمَ السوريين في لبنان لا يرغبون بالعودة إلى سوريا لأسبابٍ عدٍةٍ، أبرزها أنَّ لدى لبنان مساحةَ حرية المعتقد والرأي وغيرها، مبيّناً أنَّ من أسباب عدمِ الحماسة للعودة أنَّ العائلة السورية تعمل كلُّها في لبنان من الأب والأم والأولاد، كباراً كانوا أم صغاراً، وهو ما يؤمّن لهم دخلاً مقبولاً للبقاء.

وخلص إلى أنَّ حجمَ عودة السوريين لن تتجاوزَ الـ 300 ألفٍ على أبعد تقدير، ممن يفضّلون العودة الى ديارهم التي تنتج عليهم أحسن من واقعهم في لبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى