الولاياتُ المتحدةُ الأمريكيّةُ: سوريا غيرُ آمنةٍ لعودةِ اللاجئينَ

اعتبرتْ السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس غرينفيلد” أمسِ الجمعة 19 تشرين الثاني، خلال زيارتِها إلى مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن أنَّ البيئة الحالية في سوريا “غيرُ مواتية” لعودة اللاجئين.

وقالت “غرينفيلد” للصحافيين خلال جولةٍ في المخيم، الذي يُؤوي نحو 80 ألف لاجئٍ سوري إنَّه “لا جدالَ في أنَّ البيئة الحالية في سوريا ليستْ مواتية للعودة”.

وأضافت أنَّ “هدفَ اللاجئين النهائي هو العودةُ إلى ديارهم، أعلم أنَّ هذا هو هدفهم النهائي. ما سمعته اليوم هو أنَّ الناس لا يزالون خائفينَ من الأوضاع في سوريا وأنَّهم غيرُ مستعدّينَ للعودة”.

وتجوّلت “غرينفيلد” في المخيم حيث اطّلعتْ على نشاطات مركز “تايغر” المجتمعي الذي ينظّم دوراتٍ تدريبيّة في مجال اللغتين الإنجليزية والعربية والكمبيوتر.

وشاهدت في المركز لوحاتٍ فنية رسمها لاجئون ومشغولات يدوية إضافةً إلى مرسمٍ صغيرٍ لتعليم الأطفال الرسم، وتحدّثت إلى عدّة فتياتٍ حول التدريب الذي يتلقينه في المركز قبل أنْ تتجوّل في السوق داخل المخيّم وتتناول الفلافلَ.

وقالت إنَّ “أهم ما استخلصتُه من هذه الزيارة هو أنَّ المجتمعَ الدولي يجب أنْ يكونَ يقظاً في ضمان عودة أيِّ لاجئ بشكلٍ آمن وطوعيٍّ وبما يحفظ كرامته”.

وعبّرت عن تقديرها لـ”كرم الأردن الهائل في استضافة هذا العددِ الكبيرِ من اللاجئين السوريين بالإضافةِ إلى لاجئين آخرين من صراعات أخرى في المنطقة”.

وأضافت “بعد 10 سنواتٍ من الحرب، نعلم أنَّ استضافة مئاتِ الآلاف من اللاجئين ليست بالمهمّة السهلة، لكن علينا أنْ نتذكّر كلَّ يومٍ أنَّهم أناسٌ حقيقيون، أمهاتٌ وآباءٌ وأطفالٌ وأسرٌ ويحتاجون إلى دعمنا”.

ويقيم في الأردن نحو مليون و300 ألفِ لاجئٍ سوري، 670 ألف لاجئ من بينهم مسجل لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، يعيش منهم 79% في المجتمعاتِ المضيفة، بينما يعيش 21% منهم في المخيّمات.

وأمس الجمعة، أعلن وزيرُ الداخلية الأردنية “مازن الفراية”، عن عودة 52 ألفَ لاجئ سوري إلى بلادهم، خلالَ الفترة ما بين 15 تشرين الأول 2018 وحتى 31 تشرين الأول 2021، مشيراً إلى أنَّ فتح مركز حدود “جابر”، جاء لتسهيلِ عودةِ اللاجئين المتواجدين في الأردن طوعياً، سواءً كانوا داخلَ المخيّمات أم خارجَها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى