باحثون: استبعادُ احتماليةِ انسحابِ القواتِ الأمريكيّةِ من سوريا

استبعد الباحثُ السياسي رضوان زيادة، أنْ تسحبَ الولاياتُ المتحدة قواتِها العسكرية من سوريا، مشيراً إلى أنَّها تحاول عدمَ التعرّضِ لأيّ ضغوطٍ لسحبِ تلك القوات.

وقال زيادة، إنَّ القواتِ الأمريكية تردُّ بقوة على أيِّ تهديداتٍ تتعرّض لها في سوريا، مرجّحاً أنْ تستمرَّ في هذا النهج بالمستقبل، “كي لا يتكرّرَ الانسحابُ المذلُّ من أفغانستان”، وفق تعبيره.

ورأى زيادة، أنَّ حديثَ رأسِ النظام بشار الأسد، خلال زيارتِه الأخيرةِ إلى موسكو أنَّ روسيا ستوسّع أو تنشئ قواعدَ لها جديدة في سوريا، مما سيسهمُ في ترسيخ الوجود الأمريكي في سوريا، وفق “عنب بلدي”.

وأعرب الباحثُ السياسي عن اعتقادِه أنَّ مشروعَ القرارِ المقترحِ لسحبِ القوات الأمريكية من سوريا هُزِم هزيمةً ساحقةً في مجلس النواب، لافتاً إلى أنَّ أغلبيةَ الأعضاء من الحزبين الأمريكيين يدعمان بقاءَ تلك القوات.

وفي السياق، اعتبر الباحثُ في مركز “جسور للدراسات” نوّارُ شعبان، أنَّ أسبابَ التصعيد الإيراني ضدَّ القواعدِ الأمريكية مرتبطةٌ بالتصعيد الإسرائيلي ضدَّ مواقعِها وعناصرِها المهمّةِ في سوريا، مشيراً إلى أنَّ إسرائيل كثّفتْ غاراتِها بسبب زيادةِ التوسّعِ الإيراني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى