بعدَ تصعيدِ قواتِ الأسدِ .. “منسّقو الاستجابةِ” يحذّرونَ من موجةِ نزوحٍ جديدةٍ

أكّد فريقُ “منسّقو استجابة سوريا” أنّ الشمال المحرَّرِ غيرُ قادر على تحمّل موجة نزوح جديد، وذلك في ظلِّ الخروقات المتواصلة من قِبل قوات الأسد لاتفاق وقفِ إطلاق النار في إدلب.

وقال الفريق في بيانٍ اليوم الاثنين إنّ قوات الأسد والاحتلال الروسي يواصلان خرقهما لاتفاق وقفِ إطلاق النار في شمال غربي سوريا, حيث استهدفت قوات الأسد منذ ساعات الصباح الأولى أكثر من 14 نقطة، مسبّبةً ضحايا مدنيين والعديد من الإصابات.

وأشار الفريق إلى أنّه وثّق مئات الخروقات من قِبل قوات الأسد والميليشيات المتحالفة معه في المنطقة منذُ بدءِ الخامس من شهر آذار الماضي.

وأدان الفريق عمليات التصعيد الأخيرة وطلب من كافة الجهات المعنية بالشأن السوري العملَ على إيقافها وخاصة في ظلّ التسارع في تسجيل الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وأكّد أنّ المنطقة غيرُ قادرة على استيعاب موجات النزوح المستمرة, مطالباً بمنعِ تكرار العمليات العسكرية وزيادة الخروقات بشكلٍ يومي من قِبل قوات الأسد والاحتلال الروسي على المنطقة.

وأشار الفريق إلى أنّ الآلاف من المدنيين النازحين من مناطق ريف ادلب وحلب لا زالوا غيرَ قادرين على العودة إلى منازلهم بسبب سيطرة قوات الأسد على قراهم وبلداتهم, إضافة إلى استمرار الخروقات لوقفِ إطلاق النار بشكلٍ يومي, الأمر الذي يمنع أبناء تلك القرى والبلدات من العودة.

ونوّه إلى أنّه رصدِ التخوف الكبير لدى المدنيين العائدين في بعض المناطق من عودة العمليات العسكرية وعدمِ قدرتهم على تحمّلِ كلفة النزوح من جديد.

وطالب المجتمع الدولي إجراء كلّ ما يلزم لمنع الاحتلال الروسي ونظام الأسد من ممارسة الأعمال العدائية وارتكاب المجازر في مناطق الشمال السوري.

وأكّد الفريق على أنّه سيواصل العمل مع الفعاليات المسؤولة عن توثيق الانتهاكات في سوريا لرصد الجرائم المطبّقة بحقِّ المدنيين وذلك لتقديم الجهات المسؤولة عنها (أي كانت الجهة) إلى المسائلة والعدالة.

وصباح اليوم استشهد مدني وجٌرح آخرون، بقصفٍ صاروخي ومدفعي لقوات الأسد على مدينة أريحا، وسط تصعيد عنيفٍ من القصف على قرى جبل الزاوية، في ظلّ حالة تخوّفٍ كبيرٍ لدى الأهالي من توسع دائرة القصف.

وقال مراسل شبكة المحرَّر الإعلامية إنَّ قوات الأسد استمرّت بقصفها المدفعي والصاروخي العنيف والذي استمر منذ مساء أمس الأحد, حيث استهدفت بقذائف المدفعية الثقيلة بلدات كفرعويد والفطيرة وفليفل في جنوب إدلب، وسقط إثرَ القصف 8 جرحى في صفوف المدنيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى