بعدَ يومٍ من تهديداتِ ترامبَ.. الحرسُ الثوريُّ الإيرانيُّ يهدّدُ بتدميرِ السفنِ الأمريكيةِ

هدّد قائد ميليشيات الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي بأنّ طهران سوف ”تردّ بقوة وحزم“ على أيّ تهديدات في مياه الخليج، وبـ“تدمير“ السفن الحربية الأمريكية هناك.

وقال سلامي في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إيرانية اليوم الخميس 23 نيسان، إنّه ”وجّه أوامرَ للقوات البحرية في الخليج، باستهداف أيِّ قطع حربية أمريكية تهدّد أمن إيران أو سفنها، والردّ بحزم وبسرعة وبشكلٍ مؤثّر على أيِّ استهداف لسفننا الحربية أو غير الحربية في مياه الخليج“.

وأضاف أنّ ”ما جرى في مياه الخليج خلال الأسبوع الماضي ناجم عن فوضى وعدم انضباط لدى الوحدات العسكرية الأمريكية“، وأنّ القوات الأمريكية ”تعرّضت بشكلٍ خطير وغيرِ مهني“ لسفينة تابعة للحرس الثوري.

يأتي ذلك بعدَ يوم من تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال فيها إنّه أصدر أوامر للبحرية الأمريكية بـ“إسقاط وتدميرِ جميع الزوارق الحربية الإيرانية، إذا تحرّشت“ بالسفن الأمريكية في البحر.

وكانت البحرية الأمريكية قد أعلنت أنّ 11 سفينة إيرانية اتبعت “مراراً وتكراراً نهجاً خطيراً ومضايقة” للسفن الحربية الأمريكية في بحر العرب.

ومراراً خلال العام الأخير، وقعت حوادث احتكاك بين زوارق حربية إيرانية وقطع للبحرية الأمريكية في الخليج العربي، كان الطرفان يتبادلان الاتهامات حول البادئ فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى