بومبيو: ندعمُ حليفتنا تركيا بشكلٍ كاملٍ بعدَ التصعيدِ الخطيرِ لنظامِ الأسدِ ضدَّها

ندّد وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” مساء أمس الثلاثاء باعتداء نظام الأسد على جنود أتراك في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، معرِباً عن دعم واشنطن الكامل لتحرّكات حليفتها أنقرة للدفاع عن نفسها.

وقال “بومبيو” في بيان: إنّ “هجوم قوات نظام الأسد بقذائف مورتر في 3 شباط الجاري، على موقع مراقبة تركي هو تصعيد خطير، ويتبع الهجمات الوحشية المستمرة التي تؤثّر على المدنيين والعاملين في المجال الإنساني والبنية التحتية”.

وتابع “بومبيو” بالقول: “نقف بجانب تركيا، حليفتنا في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في أعقاب الهجوم الذي أسفر عن مقتل عدّة جنود أتراك يخدمون في موقع مراقبة يُستخدم للتنسيق وخفض التصعيد”.

وأضاف “بومبيو” بقوله: “ندعم بشكلٍ كاملٍ تحركات تركيا المبرّرة للدفاع عن نفسها ردًا على ذلك، ونرسل تعازينا إلى حكومة تركيا”، كما قال “بومبيو”: إنّ “الولايات المتحدة تندّد مرّة أخرى بالاعتداءات المستمرّة وغير المبرّرة على سكان إدلب من جانب نظام الأسد وروسيا وإيران وحزب الله “.

وأشار “بومبيو” إلى أنّ “الأعمال الوحشية التي قام بها نظام الأسد وروسيا والنظام الإيراني وحزب الله تمنع مباشرة وقْفَ إطلاق النار في شمالي سوريا”، مردِفاً بالقول: “يجب أنْ تتوقّف هذه الهجمات الهمجية، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية”.

وشدّد “بومبيو” في ختام بيانه على أنّ “واشنطن ستبذل قصارى جهدها لمنع أيِّ إعادة دمج لنظام الأسد في المجتمع الدولي، حتى يمتثلَ لجميع أحكام قرار مجلس الأمن رقم 2254، وبينها وقْفُ إطلاق النار على مستوى البلاد، وبينها إدلب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى