بيدرسن يتنبّأ باجتماعٍ قادمٍ للجنةِ الدستوريّةِ السوريةِ

كشف المبعوثُ الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، بأنَّه يوجد إمكانيةٌ لعقد اجتماعٍ جديد لـ “اللجنة الدستورية السورية” قبلَ نهاية عام 2023، حيث قال “أواصل المشاوراتِ بهدف توجيه الدعوات لاستئناف عملِ اللجنة قبلَ نهاية العام”، جاء ذلك خلالَ اجتماعٍ لمجلس الأمن الدولي حولَ الوضع في سوريا

بيدرسن، قال “أبلغتني الأطرافُ السورية أنَّها
ترغب في أنْ تواصلَ اللجنةُ الدستورية عملَها، وقال ممثّلو صيغةِ أستانا ومجموعةُ الاتصال العربية، فضلاً عن العواصم الغربية، إنَّهم يدعمون استئنافَ عملها”.

وأوضح: “أعتقد أنَّ التحرّك إلى الأمام ممكنٌ، وفي هذا الصدد، سأواصل السعيَ إلى تعزيز دور السوريين في هذه العملية، دون أيِّ تدخّل خارجي أو أجندة خارجية”.

من جهتها قالت مصادرُ إعلاميّةٌ إنَّ “هيئةَ التفاوض السورية”، قالت إنَّ دمشقَ “لن تقدّم شيئاً للمبعوث الأممي بيدرسن، الذي لا يملك خطّةً تنفيذيةً أو أدوات للضغط على النظام” مؤكّداً أنَّ “هذا هو الخلاف”، معبّراً عن أسفه لعدم جدوى اتصالاتِ مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، من أجل استئنافِ اجتماعات اللجنة الدستورية السورية.

وأوضح المصدرُ لموقع “القدس العربي” أنَّ المعارضةَ لا تريد استئنافَ الاجتماعات “لكسب الوقت والخلافِ على المكان”، بل تبحثُ عن “آلية لازمة” لدمشق، تدفع العمليةَ السياسية، “وهذا ما لا يستطيع بيدرسون تحقيقَه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى