بينها إلغاءُ حظرِ التجوّلِ الليلي .. نظامُ الأسدِ يخفّفُ بعضَ قيودِ “كورونا”

اتّخذت حكومةُ نظام الأسد قرارتٍ تتعلّق بتخفيف بعضِ القيود والإجراءات المتّخذة سابقاً للحدِّ من انتشار فيروس “كورونا المستجِد”، وتشديدِ قيود أخرى.

وقرّر الفريق الحكومي المعني بـ”كورونا” التابع لنظام الأسد إلغاءَ حظرِ التجوّل الليلي المفروض بشكلٍ كامل اعتباراً من مساء اليوم الثلاثاء ورفعِ منعِ التنقّل بين المحافظات, وفقاً لوكالة أنباء نظام الأسد الرسمية “سانا”.

كما شمل القرار السماح بالنقل الجماعي بين المحافظات، وتمديد فترة فتحِ المحلات والأسواق التجارية لتصبحَ من الساعة الثامنة صباحاً وحتى السابعة مساء خلال فصل الصيف.

وأشار إلى أنّ جميع وسائط النقل الجماعي العام والخاص والموحّد في المحافظات ستعود إلى العمل بالتنسيق مع لجانِ السير والنقل في كلّ محافظة، لتنظيم العمل بما يحدُّ من الازدحام.

في حين شدّد الفريق على الاستمرار بمنع إقامة المناسبات الاجتماعية “الأفراح والتعازي”، واستمرار إغلاقِ الحدائق العامة والنوادي الرياضية والمسابح والمراكز الثقافية والمسارح والمعاهد الخاصة إضافة إلى المنشآت السياحية والمتنزهات والمطاعم والمقاهي على أنّ يتمّ إجراءُ مراجعةِ لواقع الوباء خلال الأسبوع القادم لاتخاذ قرار مناسب فيما يخصّ المنشآت السياحية وباقي القطاعات تباعاً حسب المتغيّرات، وقرّر منحَ الأولوية في “بدل التعطل” للعاملين في المنشآت السياحية.

وقرّر الفريق استمرار تعليقِ إعادة السوريين من الخارج، الذي اتُخذ في 13 من أيار الجاري، حتى إشعار آخر، على أنْ يُنظر في الأمر بعدَ معالجة جميع الحالات وانتهاء مدّة الحجْر للموجودين في مراكزِ الحجْر.

أما الداخلون إلى مناطق سيطرة نظام الأسد بشكلٍ غيرِ شرعي، فسيحالون إلى القضاء مباشرة، بعد خضوعهم لإجراءات الحجْر وذلك منعاً لانتشار الفيروس.

وألمح الفريق إلى إمكانية فرض حظر التجوّل التام والشامل في أيِّ لحظة، وفقاً للمتغيّرات المتعلّقة بالفيروس، موضّحاً أنّ كافة الإجراءات التدريجية تهدف إلى تحقيق التوازن بين السلامة الصحية والتصدّي للفيروس من جهة، واستمرار الحياة الاقتصادية من جهة أخرى.

وأكّد تطبيق المعايير والاشتراطات في المراكز الامتحانية على مستوى جميع المحافظات، لإجراء امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية بكلّ فروعها، في موعدِها المقرّر لـ578 ألف طالب.

واستعرضً الفريقُ استعدادات وزارة التعليم العالي لاستئناف الدوام في الجامعات بموعدها المقرّر، مع مراعاة الإجراءاتِ الاحترازية والاشتراطاتِ الصحية والتباعدِ المكاني ومنعِ كافةِ مظاهر التجمعات, وحدّدَ دوامَ الجامعات من الساعة التاسعة والنصف صباحاً حتى التاسعة والنصف مساءً.

وطلب من اتحادات غرف الصناعة والتجارة والزراعة والحرفيين تشكيلَ لجانِ مراقبة خاصة في كل اتحاد للتأكد من التزام المنشآت الخاصة بالمعايير وإجراءات الوقاية.

وجاءت قرارات الفريق، بعد ساعات على ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس “كورونا” في مناطق سيطرة النظام، إلى 106 إصابات، تعافى منها 41 حالة، بينما توفيت أربعُ حالات.

وكانت وزارة الصحة في حكومة نظام الأسد، أعلنت أمس الاثنين, تسجيل 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا بين السوريين القادمين من خارج سوريا, وهو أعلى رقم يُسجّل في يوم واحد.

وقالت الوزارة إنّ الإصابات الجديدة تمّ تسجيلُها بين السوريين القادمين ومنهم 15 من الكويت و3 من السودان وإصابة من كلٍّ من روسيا والإمارات، ما يرفع حصيلة الإصابات المسجلة في سوريا إلى 106 إصابات.

ويعدَ هذا الرقم هو الأعلى الذي يتمُّ تسجيله في مناطق سيطرة نظام الأسد خلال يوم واحد، منذ الإعلان عن أول إصابة في 22 آذار الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى