تحتَ رعايةٍ أمميةٍ.. انطلاقُ المفاوضاتِ بين لبنانَ والاحتلالِ الإسرائيلي لترسيمِ الحدودِ

انطلقت اليوم الأربعاء، الجلسةُ الأولى من المفاوضات غيرٌ المباشرة بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي لترسيم الحدود البحرية بين الطرفين.

وانعقدت الجلسة في مقرّ قوات الأمم المتحدة “يونيفيل” في رأس الناقورة جنوبي لبنان، وبحضور “ديفيد شينكر”، مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى.

وجاءت هذه المفاوضات بوساطة أمريكية بعدَ محادثات أجراها وزير الخارجية الأمريكي، “مايك بومبيو”، واستغرقت ثلاث سنوات.

وتتناول المفاوضات المنطقة المتنازع عليها بين الجانبين وتمتد على مساحة 860 كيلو متراً مربعاً، وتُعرف بـ “البلوك رقم 9” وتحتوي على ثروات غنية من الغاز والنفط، وأطلق لبنان في كانون الثاني 2016 أول جولة تراخيص للتنقيب فيها.

ويوم الاثنين أعلن لبنان عن تشكيل الوفد ا​للبناني الذي سيشارك في التفاوض التقني ​لترسيم الحدود​ الجنوبية مع “إسرائيل”.

وأعلن مكتب الإعلام في ​رئاسة الجمهورية​ أنّ الوفد يتألف من العميد الركن الطيار “بسام ياسين” رئيساً، العقيد الركن البحري “مازن بصبوص”، عضو هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان “​وسام شباط​”، والخبير “نجيب مسيحي”.

وكان رئيس البرلمان اللبناني، نبيه بري، قد أعلن مطلع تشرين الثاني الجاري أنّه تمّ التوصلّ إلى اتفاق إطار يرسم الطريق للمفاوض اللبناني لترسيم الحدود البرية والبحرية بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي.

وأكّد برّي أنّ المفاوضات ستجري برعاية الأمم المتحدة، مشيراً إلى أنّ الجيش اللبناني سيقود المفاوضات.

وقال بري إنّ الاجتماعات ستعقد في قاعدة للأمم المتحدة قرب الحدود بجنوب لبنان، وسيشارك في الاجتماعات ممثلو الولايات المتحدة ومنسّق الأمم المتحدة الخاص بلبنان.

وقبيل ساعات من انعقاد أولى جلسات المفاوضات، أصدرت قيادتا “حزب الله” و”حركة أمل” بياناً أعربتا من خلاله عن رفضهما للوفد المفاوض من جانب لبنان، مطالبينَ بإعادة تشكيله، لأنّ وجود مدنيين في الوفد يخالف اتفاق نيسان 1996، الذي نصّ حينها على اجتماعات دورية لعسكريين من الطرفين، في حين تكوّن الوفد اللبناني المفاوض من أربع شخصيات، عسكريين ومدنيين.

وضمّ الوفد الإسرائيلي المفاوض ست شخصيات، منها المستشار الدبلوماسي لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، “رؤوفين عازر”، ورئيس دائرة الشؤون الإستراتيجية في الجيش.

واختتم الجانبان في وقتٍ سابق اليوم الجولة الأولى من المفاوضات على أنّ يتمَّ استئنافها في 28 تشرين الأول الحالي، فيما وصفت الخارجية الأمريكية على لسان “بومبيو” المحادثات بـ “البنّاءة والمثمرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى