تركيا تطالبُ بتفعيل العمليةِ السياسيّةِ السوريةِ

طالبت تركيا المجتمعَ الدولي بالعمل على تفعيلِ العملية السياسية في سورية، وإعادةِ انعقاد جلسات اللجنة الدستورية برعاية الأمم المتحدة، وذلك خلال كلمةٍ لنائبة السفير التركي لدى الأمم المتحدة، سيرين هاندي أوزغور، يوم الاثنين 30 تشرين الأول 2023، خلال جلسةٍ لمجلس الأمن الدولي.

أوزغور قالت إنَّ مطالب السوريين لم يتمَّ تلبيتُها بعد 12 عاماً من الحرب، مشيرةً إلى أنَّ سورية “غيرُ محصّنة من مخاطر الصراع بين حماس وإسرائيل”، داعيةً إلى تنشيط العملية السياسية في سورية، من قِبل المجتمع الدولي وتهيئة الظروف لعودةٍ آمنة وطوعية للاجئين السوريين.

كما اعتبرت اللجنةُ الدستورية “لا يمكن بدونها أنْ تتمَّ التسوية”، مشدّدة على ضرورة عدم تهميش المعارضة السورية.

فيما حذّرت من أنَّ “التهديدَ الأكبر حالياً لسلامة أراضي سورية ومستقبلها هو المنظماتُ الإرهابية، بما في ذلك حزبُ العمال الكردستاني وحزبُ الاتحاد الديمقراطي، اللذان يهدّدان الأمن القومي لتركيا، ويستخدمان الأراضي السورية لشنِّ الهجمات عليها”.

وبخصوص التصعيد في إدلب، قالت أوزغور إنَّ هجماتِ النظام السوري المتزايدة “تؤثّر على الخدمات الحيوية في المنطقة التي تعيش ظروفاً مزرية”.

و شدّدت على ضرورة وصولِ المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في إدلب، مشيرةً إلى أنَّ شحناتِ المساعدات تعطّلت بعد زلزال 6 شباط.

وختمت بأنَّ “نظامَ الأسد ومجلسَ الأمن “لديهما مسؤولياتٌ مهمّة للقضاء على المخاطر التي تواجه وصولَ المساعدات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى