تركيا: لا توجدُ خططٌ للاتصالِ السياسي مع نظامِ الأسدِ

أكّد المتحدّثُ باسم الرئاسة التركية، “إبراهيم كالن”، أنَّ بلادَه ليس لديها أيُّ خططٍ للاتصال السياسي مع نظامِ الأسد.

وقال “كالن” في حوار تلفزيوني أمس الجمعة، إنَْه “لا يوجد حالياً أيٍّ خططٍ للاتصال السياسي مع نظام الأسد”.

وأوضح، “لا توجد حالياً أيُّ خططٍ للاتصال السياسي مع نظامِ الأسد، المخابراتُ تجري الاتصالات فقط”.

وأضاف، “موقفُ تركيا من سوريا واضحٌ. تستمرُّ عمليةُ أستانا، بينما تستمرُّ عمليةَ اللجنة الدستورية”.

وقبل أيامٍ كانت وزارة الخارجية الروسية قد اقترحت تنظيمَ لقاءٍ بين وزيري خارجية تركيا ونظام الأسد، معتبرةً أنَّه “سيكون مفيداً في الوقت الحالي”.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف إنَّ “موسكو عرضت فكرةَ تنظيمِ اجتماع لوزيري خارجية تركيا وسوريا.. ونحن على استعدادٍ للمساعدة في عقدِه إذا لزم الأمر”.

وأضاف، حسب وكالة “ريا نوفوستي”، “نرى أنَّ الاجتماعَ سيكون مفيداً. نحن نتحدّث عن إقامة اتصالات بين الجانبين، حالياً تجري الاتصالاتُ على المستويين العسكري والاستخباراتي بين الجانبين.. نحن ندعمُ هذا اللقاءَ، ونشجّعهم على ذلك”.

وكانت وكالةُ “رويترز” قد نقلت، الأسبوعَ الماضي ، عن 4 مصادرَ أنَّ رئيسَ جهاز الاستخبارات التركي، حقان فيدان عقدَ عدّة اجتماعات مع علي مملوك خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وتعتبرُ هذه الاجتماعات التي حصلت في العاصمة دمشق مؤشراً على جهود روسية لتشجيع “ذوبان الجليد” بين الدولتين، وفقَ “رويترز”.

وأجرى فيدان ومملوك تقييماً لإمكانية وكيفية أنْ يلتقيَ وزيرُ الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ووزيرُ خارجية نظام الأسد فيصل المقداد في نهاية المطاف، وفقاً لمسؤول تركي كبيرٍ ومصدرٍ أمني تركي.

وقال المسؤول التركي: “تريد روسيا أنْ تتخطّى تركيا ونظام الأسد مشاكلهما وتتوصّلان إلى اتفاقاتٍ معيّنة .. تصبُّ في مصلحة الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى