رئيسُ أذربيجانَ يهدي مسجدَ “آغدام” القرآنِ الذي أحضرَهُ من مكةَ

أهدى الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، يوم الاثنين الماضي مسجد “آغدام” نسخة القرآن الكريم الذي أحضرَها من مكّةَ المكرمة, وذلك خلال زيارة إلى مدينة “آغدام” المحرَّرة.

وقال الرئيس الأذربيجاني بعدَ إهدائه هذه النسخةَ من المصحف الشريف, “أنا سعيد لأنّي اعتمرت مكة المكرمة 4 مرات، أدّيتُ العمرةَ لأوّلِ مرّةَ برفقة والدي المرحوم، وزرتُها 3 مرّاتٍ كرئيس للجمهورية. أنا سعيدٌ لأنّي صليتُ مع أفراد اسرتي داخل الكعبة المقدّسة، أشاطر الآخرين نفسَ المشاعر”.

وتابع الرئيس إلهام علييف: “كانت أولُ دعواتي تحرير أراضينا من الاحتلال، سألتُ الله أنْ يعطيني القوة لنحرَّرَ هذه الأراضي من قبضةِ المحتلين وأنْ يسعدنا بالعودة الى أراضي أجدادنا من جديد”.

وبعدَ 27 عاماً، دخلَ الجيش الأذربيجاني إلى آغدام، الجمعة، بعدَ خروج القوات الأرمينية منها بموجب اتفاق وقْفِ إطلاق النار بين البلدين، بوساطة روسية.

ودعا علييف العالم لمشاهدة الدمار والخراب الذي حلَّ بقرى آغدام، مؤكِّداً على ضرورة محاسبةِ أرمينيا لارتكابها جرائمَ حربٍ في المدينة.

وفي 10 تشرين الثاني الجاري، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، توصّل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاقٍ ينصُّ على وقْفِ إطلاق النار في إقليم “قره باغ”.

ونصَّ الاتفاقُ على استعادة أذربيجان السيطرةَ على كلٍّ من محافظة آغدام حتى 20 تشرين الأول الجاري قبلَ تمديدِ المهلة إلى 25 من الشهر ذاته، ومنطقة لاتشين حتى 1 كانون الأول المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى