روسيا تطالبُ إيرانَ بإخلاءِ موقعينِ عسكريينِ في غربي سوريا

كشفَ مصدرٌ مُقرّبٌ من نظامِ الأسد عن أنَّ روسيا طالبتْ الميليشيات الإيرانية بمغادرة موقعين عسكريين في وسطِ وغربي سوريا، لتفادي الغارات الإسرائيلية.

وقال المصدر لصحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم الجمعة، إنَّ ضبّاطاً من الروس أبلغوا نظراءهم الإيرانيين خلال اجتماعٍ عُقد يومَ الأربعاء الماضي، في مطار حماة العسكري، بضرورة إخلاءِ موقعين عسكريين إيرانيين في أسرع وقتٍ، أحدُهما غربي حماة والآخر في منطقة الحميدية جنوبي طرطوس.

وأوضح المصدر أنَّ ذلك جاء لتفادي الغارات الإسرائيلية والمحافظةِ على استقرار الجزء الغربي من سوريا، وعدمِ إعطاء الإسرائيليين ذريعةً لمواصلة الغارات.

وأضاف المصدر أنَّ الإجراءَ الروسي جاء بعد تزايدِ وتيرة الغارات الإسرائيلية مؤخّراً، على المواقع الإيرانية في حماة وحمص وحلب، والتي أدّت إلى إحداث دمارٍ كبير في مناطق الاستهدافات، وإثارةِ مخاوفِ المواطنين.

وكان موالون لنظام الأسد قد أعربوا عن استيائهم من روسيا، نتيجةَ صمتِها على الغارات الإسرائيلية المتكرّرة منذ سنواتٍ، دون أنْ تتّخذَ أيَّ إجراءٍ لردع إسرائيل.

وقال رئيسُ اتحاد غرف الصناعة السورية فارس الشهابي، عبرَ “تويتر”: “العلاقات الإيرانية- الروسية من أغرب ما يكون!!! اتفاقيات حول الغاز والنفط، وفي الوقت نفسه تسمح روسيا لإسرائيل باستهداف إيران في سوريا! الثابتُ الوحيد هو أنَّ روسيا لا تسمح لأحدٍ بإزعاج إسرائيل!”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى