روسيا مستعدة لبيع طائرات “SU-57” لتركيا إذا رغبت في شرائها

أبدى المدير التنفيذي لشركة “روستيخ” الحكومة الروسية للصناعات الدفاعية “سيرغي تشيميزوف” استعداد موسكو لبيع مقاتلات “SU-57” الحديثة لأنقرة في حال رغبت بذلك.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية اليوم، الثلاثاء 7 من أيار عن “تشيميزوف” قوله إنّ موسكو منحت مؤخرًا الأذونات اللازمة لتصدير مقاتلاتها من الجيل الخامس من طائرات “SU-57” بعد تلبية حاجات الدفاع الروسية أولًا.

وكانت وزارة الدفاع التركية اشترت نظام الدفاع الجوي المتطور “S-400” من روسيا ومن المتوقع أن تستلمه في تموز من العام الحالي.

وقال رئيس إدارة الصناعات الدفاعية التركية “إسماعيل دمير” إنّ بلاده تتوقع بدء تسلم منظومة صواريخ “S-400” في تموز المقبل.

وأضاف “تشيميزوف” أنّ تلك المقاتلات (SU-57) تتمتع بمزايا خاصة ما جعلها محط أنظار دول كثيرة من بينها تركيا.

ومن المتوقع أنّ تقرر أنقرة شراء تلك المقاتلات الروسية، في حال فشلت في إتمام صفقة شراء طائرات “F-35” مع واشنطن، ولا سيما بعد تهديد الولايات المتحدة حظر بيع مقاتلاتها لتركيا بسبب شراء الأخيرة منظومة الدفاع الجوي الروسي “S-400”.

وكان وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” قال في لقاء صحفي في نسيان الماضي إنّ بلاده مستعدة لشراء طائرات أخرى إن رفضت الولايات المتحدة بيعها مقاتلات “F-35”.

وقال، “إذا لم ترغب الولايات المتحدة في بيعنا صواريخ باتريوت، يمكننا مستقبلًا الحصول على منظومة (S-400) أخرى، ونظام دفاع جوي آخر”، بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى