زعماءُ المعارضةِ التركيةِ يدعمونَ إجراءَ انتخاباتٍ مبكّرةٍ قبل 6 نيسانَ المقبلِ

كشفَ زعماء 6 من أحزابِ المعارضة التركيّة، عن توافقِهم على خريطةِ طريقِ المرحلة الانتقالية في حال فوزِ المعارضة في الانتخابات المقبلةِ وتوليها الحكم، وأنَّها اتفقت أيضاً على البرنامج الحكومي المشترك، مؤكّدين أنَّهم يدعمون إجراءَ انتخابات مبكّرة قبل 6 نيسان المقبل.

جاء ذلك خلال الاجتماعِ العاشر للطاولة السداسية التي تضمُّ أكبرَ أحزاب المعارضة التركية في أنقرة أمس الخميس، وضمَّ الاجتماعُ كلاً من زعيمِ حزب الشعب الجمهوري كمال كلتيشدار أوغلو، وزعيمة الحزب الجيد ميرال أكشنر، ورئيس حزب السعادة تمل قره موللا أوغلو، ورئيس حزب دواء علي باباجان، ورئيس حزب المستقبل أحمد داود أوغلو، ورئيس الحزب الديمقراطي غولتكين أويصال.

وتناول الزعماءُ قضايا عديدة تهمُّ الشارعَ التركي، وكان من أبرزِها الحديثُ عن خريطة تطبيقِ الانتقال السياسي للنظام البرلماني المعزز، وأنَّها بدأت في الاستشارات فيما يتعلّقُ بالمرشّحِ الرئاسي للمعارضة.

وأفاد البيان بأنَّ زعماءَ الطاولة السداسية توصّلوا إلى مرحلة مهمّةٍ فيما يتعلّقُ بالخطوات الملموسة لتعاونهم في مسألتين مهمّتين، فضلاً عن تشكيل برنامجٍ زمني لمسائل أخرى.

وأردف أنَّه تمَّ التوافقُ على خريطة طريق المرحلة الانتقالية، ونصَّ السياسات المشتركة، على أنْ يتمَّ الكشفُ عن تفاصيلها في مؤتمرٍ صحافي بنهاية الشهر الجاري، وبذلك تمَّ الاتفاقُ على عدّةِ قضايا تتعلّقُ بالمبادئ الأساسية والأهدافِ المشتركة والنظام البرلماني وأمنِ الانتخابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى