شبكة CNN:هذا ما سوفَ تجنيه ميليشياتُ “قسد” من صفقةِ بيعِ النفطِ السوري إلى أمريكا

كشفت مصادر أمريكية مطّلعة على الاتفاق الذي جرى بين أمريكا وميليشيات “قسد” لتوريد النفط السوري إلى الإدارة الأمريكية من قٍبل قسد.

وبحسب ما نقلته CNN نقلاً عن مصادرها إنّه من المتوقّع أنّ ينتج العقد السري، الذي كان قيدَ العمل منذ أكثرَ من عامٍ وتمّ التوقيعُ عليه في سوريا الشهر الماضي، مليارات الدولارات لميليشيا “قسد” في شمال شرق سوريا، ولن يتمَّ تقاسم أيّ منها مع نظام الأسد.

وأثارت أنباء الصفقة انتقادات من نظام الأسد في دمشق، التي أصدر بيانًا الأحد الماضي، قائلاً إنّ الصفقة كانت محاولة “لسرقة نفط سوريا تحت رعاية ودعم الإدارة الأمريكية”، وإنّ الاتفاقية “باطلة وليس لها أيُّ أساس قانوني”.

ويتماشى العقد مع هدف ترامب منذ فترة طويلة المتمثل في تأمين السيطرة الأمريكية على حقول النفط في المنطقة، ويعطي شركة نفط أمريكية مغمورة، “دلتا كريسنت إنرجي”، نطاق واسع لتطوير وتحديث أكثرَ من نصف حقول النفط السوري التي تسيطر عليها ميليشيا “قسد”.

وقال جيمس كين أحد مؤسسي الشركة وسفير أمريكا الأسبق بالدنمارك: “لقد أذن لنا بالمشاركة في جميع جوانب تطوير الطاقة والنقل والتسويق والتكرير والاستكشاف، من أجل تطوير وإعادة تطوير البنية التحتية في المنطقة، ومساعدة الناس في المنطقة على إدخال منتجاتهم إلى السوق الدولية”.

وشريكا كين في الشركة هما جيمس ريس، ضابط متقاعد من قوة “دلتا” العسكرية الأمريكية الذي كان يدير شركته الأمنية الخاصة، وجون دورير، وهو مدير تنفيذي للنفط لديه سنوات من الخبرة في العمل في الشرق الأوسط.

وقالت المصادر لشبكة CNN إنّ الثلاثي شكّل الشركة الجديدة لغرض وحيد وهو تأمين هذه الصفقة في سوريا وعملوا بشكلٍ مكثّفٍ مع مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية لأكثرَ من عام.

وأضافت المصادر أنّ الشركة تلقت في شهر نيسان الماضي ترخيصاً من وزارة الخزانة يعفيها من نظام العقوبات الشديدة الذي فرضته الولايات المتحدة على سوريا من أجل عزل نظام الأسد.

وسعت وزارة الخارجية الأمريكية ووزارة الدفاع (البنتاغون) رسميًا للنأي بأنفسهما عن المشروع، لكنّ المصادر أخبرت CNN أنّه وراء الكواليس كانت وزارة الخارجية نشطة في تحقيق الصفقة.

والأسبوع الماضي، أكّد وزير الخارجية مايك بومبيو لأول مرّة الصفقة في الردّ على سؤال من السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام خلال جلسة استماع في الكونغرس، وأبلغ بومبيو غراهام أنّ “الصفقة استغرقت وقتاً أطول قليلاً أيّها السيناتور مما كنا نأمل ونحن الآن في مرحلة التنفيذ, ويمكن أنْ تكون قوية جداً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى