شهيداً و39 محاولةَ اغتيالٍ موثّقةٍ خلالَ شهرٍ في درعا

26 تمكّن مكتبُ توثيقِ الشهداء في درعا من توثيقِ استشهاد 26 شهيداً من أبناء محافظة درعا خلال شهر نيسان 2021.

حيث أوضح أنَّ 5 أطفالٍ استُشهدوا خلال الشهر الماضي “ثلاثة منهم استُشهدوا نتيجة انفجار مخلّفات المعارك والقصف”، و 18 شهيداً في عمليات اغتيال واستهداف مباشر بالرصاص وإعدام ميداني.

كما وثّق المكتب ارتقاءَ ثلاثة شهداءَ تحت التعذيب، وفي ظروف الاعتقال غيرِ القانونية في سجون قوات الأسد.

كما وثَّق قسمُ الجنايات والجرائم في المكتب 67 عمليةً ومحاولةَ اغتيال، أدَّتْ إلى مقتلِ 41 شخصاً وإصابةِ 22 آخرين.

فيما نجا 4 آخرون من محاولات اغتيالهم، علماً أنَّ هذه الإحصائية لا تتضمَّن الهجمات التي تعرّضت لها حواجزُ و أرتالُ قوات الأسد .

ومن ضمن القتلى الذين وثَّقَهم المكتب 13 مقاتلاً في صفوف فصائل الجيش الحرِّ سابقاً ، بينهم 8 ممم التحقوا بصفوف قوات الأسد بعد سيطرتها على محافظة درعا في آب 2018.

وذكر أنَّ 35 عمليةَ اغتيالٍ جرت من خلال إطلاق النار المباشر وعمليتين باستخدام العبوات الناسفة و 4 من العمليات من خلال الإعدام الميداني بعد الاختطاف، استطاع المكتبُ تحديدَ الجهة المسؤولة عن 5 من هذه العمليات.

ومن إجمالي جميع عمليات ومحاولات الاغتيال التي وقعت، وثَّق المكتب 39 عمليةً ومحاولةَ اغتيال في ريف درعا الغربي، و 12 عمليةً ومحاولةَ اغتيالٍ في ريف درعا الشرقي، و 6 عمليات و محاولات اغتيال في مدينة درعا.

كما وثَّق قسمُ المعتقلين والمختطفين، ما لا يقلُّ عن 17 معتقلاً ومختطفاً، تمَّ إطلاقُ سراح 3 منهم في وقتٍ لاحقٍ من ذات الشهر، علماً أنَّ هذه الإحصائية لا تتضمّن من تمَّ اعتقالهم بهدف سوقهم للخدمتين الإلزامية والاحتياطية.

فيما بيّنَ تورّط فرعي أمن وفرع الأمن الجنائي في عمليات الاعتقال على التوزع التالي 7 معتقلين لدى فرع الأمن الجنائي ، 3 معتقلين لدى شعبة المخابرات العسكرية، 7 معتقلين لدى فرع المخابرات الجويّة.

ووثّق القسم اعتقالَ أفرع النظام الأمنية لـ 2 من أبناء محافظة درعا خلال تواجدهم في المحافظات الأخرى، ووثَّق القسم اعتقال قوات الأسد 9 من مقاتلي فصائلٍ المعارضة سابقاُ.

ونوَّه المكتب إلى أنَّ الأعداد الحقيقية للمعتقلين خلال هذا الشهر هي أعلى مما تمَّ توثيقه، حيث واجه المكتب رفضً و تحفّظ العديد من عائلات المعتقلين عن توثيق بيانات ذويهم نتيجةَ مخاوفهم من الوضع الأمني الجديد داخل محافظة درعا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى