عقوباتٌ أمريكيةٌ جديدةٌ تطالُ مقرّبينَ من “بشارِ الأسدِ” في ذكرى هجومهِ الكيماوي على الغوطةِ الشرقيةِ

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات ضدَّ ستة أفراد من مؤيدي نظام “بشار الأسد” العسكريين والحكوميين والماليين، وذلك عشية الذكرى السابعة لهجوم نظام الأسد بالسلاح الكيماوي على الغوطة الشرقية بريف دمشق، والذي أسفرَ عن أكثرَ من 1400 شهيدٍ سوري، كنوع من التخليد لذكرى ضحايا هذه الهجمات الوحشية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” في بيان نشرته الخارجية على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس: “بينما نواصل تنفيذَ أهداف قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا، نجدّد التزامنا بعدم الوقوف مكتوفي الأيدي بينما يطيل الأسد أمدَ هذا الصراع ومعاناة الشعب السوري، سنواصل الضغط على نظام الأسد لحمله على وقفِ هجماته على الشعب السوري”.

وأضاف “بومبيو” بقوله: إنّ “عقوبات الولايات المتحدة تستهدف أيضًا قادة العديد من الوحدات العسكرية في نظام الأسد لسعيهم لمنعِ تطبيق وقفِ إطلاق النار في سوريا”.

وجاء في بيان الخارجية الأمريكية:” نفرض عقوبات على نائبِ الأسد (يسار إبراهيم) لجهوده في منع أو عرقلة حلٍّ سياسي للصراع السوري باستغلال شبكاته في جميع أنحاء الشرق الأوسط وما وراءه، إذ أبرم (إبراهيم) صفقات فاسدة تثري الأسد، بينما يموت السوريون من نقصِ الغذاء والدواء”.

واتخذت وزارة الخزانة الأمريكية إجراءات ضدّ مكتب رئاسة نظام الأسد وحزب البعث، وأدرج مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للوزارة أيضا في قائمة العقوبات، المستشارة الإعلامية الرئاسية للأسد “لونا الشبل” و”محمد عمار الساعاتي” وهو أحد كبار مسؤولي حزب البعث الذي قاد منظمة سهلت دخول طلاب الجامعات إلى الميليشيات التي يدعمها الأسد، بحسب البيان.

وطالت العقوبات الجديدة أيضاً قائد ميليشيا الدفاع الوطني المدعو “فادي صقر”، والعميد “غياث دلة” قائد “اللواء 42” في ميليشيا الفرقة الرابعة في جيش الأسد، وقائد ميليشيا فوج “الحيدر” العامل في ميليشيات النمر المدعو “سامر إسماعيل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى