قنواتٌ تُكرّم حاتمَ عليٍّ بعرضِ أعمالٍ من إخراجِه .. ماذا عن قنواتِ نظامِ الأسدِ؟!!

قرّرتْ قناتا “أبو ظبي دراما” و”إم بي سي دراما” عرْضَ أعمالٍ دراميّة من إخراج المخرج والممثل الراحل السوري “حاتم علي”، وذلك تقديراً للإرث الثقافي والحضاري الذي أنتجه للعالم العربي, وسطَ تعاطي نظام الأسد ومؤسساته الثقافية والفنية ببرودة بالغة مع حدثِ وفاته.

وتحت بند “وداعاً حاتم علي” أدرجت قناة “أبو ظبي دراما” ثلاثةَ مسلسلاتٍ من إخراج الراحل علي، أولها “أوركيديا” الذي عرض للمرّةِ الأولى في 2017.

و”أوركيديا” من تأليف الكاتب السوري عدنان العودة، ولعب١ بطولته عددٌ من النجوم، من بينهم جمال سليمان، وسامر المصري.

كما ستعرض القناةُ مسلسلَ “العرّاب”، الذي عُرِض في رمضان 2015، وهو من تأليف رافي وهبة، وإخراج حاتم علي، وبطولة كوكبة من النجوم، من بينهم، منى واصف، وجمال سليمان، وباسل خياط، وأمل بوشوشة، ودانا مارديني وآخرون.

أما المسلسل الثالث، فهو “كأنّه إمبارح”، وهو مسلسل مصري عرض في 2018، وهو من بطولة رانيا يوسف وأحمد وفيق وأحمد خليل ومحمود مسعود، ومن تأليف مريم نعوم، وإخراج حاتم علي.

من جهتِها، بدأت قناةُ “إم بي سي دراما” بعرضِ مسلسل “الزير سالم”، وهو من تأليف الكاتب السوري ممدوح عدوان، وإخراج حاتم علي، ومن بطولة خالد تاجا، وسلوم حداد، وعابد فهد، وفرح بسيسو، وآخرين.

ويأتي ذلك بينما يستمرُّ تجاهلُ نظامِ الأسد لوفاة علي، إذ غاب نقيب الفنانين زهير رمضان، عن مراسم دفن علي، وامتنعتْ قنواتُ نظامِ الأسد الرسمية عن تغطية مراسمِ الدفن، وذلك بعد أنْ امتنعتْ نقابةُ الفنانين عن نعيِ علي، المفصولِ منها سابقاً، واكتفتْ بإعلان وفاته، وهو ما لقي انتقاداتٌ واسعة.

ووفقاً لمتابعين, لم يتّخذْ حاتم علي موقفاً من المعارضة السورية، كما تشتهي نقابةُ الفنانين التابعة لنظام الأسد خلال السنوات الماضية، وهو ما أسّس لهذا الموقف منه.

وبرّرت عضو نقابة الفنانين السوريين التابعةِ لنظام الأسد “تماضر غانم” غيابَ نقيب الفنانين عن مراسم عزاء المخرج السوري، بـ”الوضع الصحي”، زاعمةً أنَّ أيَّ تقصيرٍ في مسألة المشاركة بمراسم عزاءِ الفنان الراحل فإنَّه “تقصيرٌ فرديٌّ”، بحسب تصريحات نقلتْها إذاعةُ “نينار” المحلية.

وتوفي حاتم علي عن عمر يناهز الـ 58 عاماً، إثرَ نوبةٍ قلبيّة حادّة في العاصمة المصرية القاهرة، ثم نُقل إلى العاصمة السورية دمشق، يوم الخميس الماضي، قبل أنْ يُدفنَ في مقبرةِ “باب الصغير” بدمشق، يوم الجمعة، وسطَ حضور عددٍ كبير من نجوم الدراما السورية وحشدٍ كبير من السوريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى