قُبيلَ ساعاتٍ من التصويتِ ضدَّ نظامِ الأسدِ في “حظرِ الأسلحةِ الكيميائيّةِ”.. روسيا تتخوّفُ من الخطواتِ القادمةِ

أعربت روسيا عن مخاوفِها من “الخطوات القادمة” التي قد تعقب تصويتاً على مشروع قرارٍ فرنسي يحرم نظامَ الأسد من حقوقه في منظمة حظرِ الأسلحة الكيميائية.

وخلال ندوة قبيل انعقاد الدورة الـ 25 لمؤتمر الدول الأعضاء في المنظّمة، قال المندوب الروسي لدى منظمة حظرِ الأسلحة الكيميائيّة، ألكسندر شولغين، إنَّ هناك “احتمالاً كبيراً بأنَّ الدول الغربية ستحاول تمرير مشروع القرار حول الحدِّ من حقوق سوريا بذريعة انتهاكها لاتفاقية حظرِ الأسلحة الكيميائيّة”.

وأضاف شولغين أنَّ الاتهامات الغربية للنظام بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية “مفبركة وتمليها المصالح الجيوسياسية لتلك الدول التي تسعى لتحقيق أجنداتها الضيقة بشأن القضية السورية”، وفقَ وكالة “تاس” الروسية.

ورأى أنّه “في حال نجحتْ الدول الغربية في تحقيق أهدافها على ساحة منظّمة حظرِ الأسلحة الكيميائيّة، فستبدأ بالتفكير في الخطوات التالية، منها إعادةُ المسألة للنقاش في مجلس الأمن الدولي، وستدرس إمكانيات فتح قضايا أمام المحاكم ضمن مناطق الاختصاص الوطنيّة أو في المحاكم الدوليّة”.

وتابع قائلاً: “في الحقيقة يدور الحديث عن تحقيق تغيير الحكومة في سوريا، ونأمل بأنَّ الوفود التي ستبدأ بالعمل غداً وستناقش هذه المسألة، ستتمكّن من التوصّل إلى رأيٍّ مستقلٍ واتخاذِ قرارٍ مسؤولٍ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى