“كورونا” في دولِ آسيا وأفريقيا.. إجراءاتٌ صارمةٌ والإصاباتُ والوفياتُ بارتفاعٍ

يستمر فيروس “كورونا” المستجِد بالتفشّي في الدول الآسيوية والأفريقية فيما بدأ ينحسر في الصين، وتتخذ عدّةُ دول إجراءات أكثر صرامة لمنع انتقال العدوى، في وقتٍ تزيد فيه بعض الأخبار السارة حول تعافي المزيد من المصابين.

وفي العراق، سجّلت محافظة واسط أول حالة وفاة من فيروس كورونا، وذلك في ناحية شيخ سعد، وعلى إثرها أعلنت قيادة شرطة واسط إغلاق هذه الناحية، وفي الجزائر تمّ تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا في ولاية البليدة (غرب العاصمة)، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 3، كما تمّ رصد 10 إصابات جديدة بالفيروس، مما يرفع عددُ المصابين إلى 37.

وفي فلسطين، تمّ تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفعَ عددُ المصابين إلى 38، بينما وصل عددُ الأشخاص الموضوعين في الحجر الصحي يصل إلى 6000 شخص.

وقد قرّرت الحكومة الأردنية تعطيلَ المدارس والجامعات اعتباراً من اليوم لمواجهة فيروس “كورونا”، كما أعلنت تعليقً جميع الرحلات الجوية مع الخارج ابتداء من يوم الثلاثاء حتى إشعار آخر باستثناء الشحن الجوي.

ومن جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة المغربية تسجيل 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفعَ العددُ الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 17، وقرّر المغرب تعليق الرحلات الجويّة من وإلى 21 دولة، وفي تونس أعلنت وزارة الصحة، في مؤتمر صحفي ارتفاع عدد مصابي كورونا إلى 18.

ومن جانبها، أعلنت الجزائر تسجيل ثالث وفاة، و10 إصابات جديدة، ليرتفعَ عددُها إلى 37، وفي العراق، ارتفع عددُ الوفيات إلى 10، بعد تسجيل وفاة جديدة، في حين ارتفع عددُ الإصابات إلى 110، كما قرّرت السلطات إغلاق منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن.

بينما بلغ عددُ الإصابات في لبنان 78 بعد تسجيل 15 إصابة جديدة، في حين بلغ عدد الوفيات 3، وأعلنت وزارة الصحة الكويتية ارتفاعَ عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد إلى 104، بعد تسجيل 4 حالات جديدة.

كما أعلنت وزارة الصحة القطرية عن شفاء 4 مصابين بفيروس كورونا بعد تلقّيهم العلاج في مركز الأمراض الانتقالية وثبوت خلوهم منه، كما أعلنت الوزارة تسجيل 17 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وفي البحرين، أعلنت وزارة الصحة أنّ 60 حالة هي العدد الإجمالي للحالات المتعافية من فيروس كورونا حتى الآن، وأضافت أنّ إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكّدة في البحرين حتى الآن 151 حالة بعدَ رصد حالة جديدة.

وبدورها قرّرت السلطات المصرية تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدّة أسبوعين اعتباراً من اليوم، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وذلك بعد اكتشاف 3 إصابات بفيروس كورونا في المدارس، حيث أنّ إجمالي الإصابات المؤكّدة بفيروس كورونا في مصر يُقدّر بـ 109 حالات.

وقرّر اليمن إغلاقَ المنافذ البرية باستثناء حركة الشحن التجاري والإغاثي والإنساني بسبب كورونا، وتعليقَ الرحلات الجوية من وإلى جميع المطارات اليمنية ولمدة أسبوعين ابتداءً من الأربعاء، فضلاً عن تعليق الدراسة في المؤسسات التعليمية.

وفي ليبيا، قرّرت سلطات مطار مصراتة منع دخول الأجانب عبر المطار بسبب تفشّي فيروس كورونا في العالم، كما قرّرت موريتانيا إغلاق كلِّ المؤسسات التعليمية العامة والخاصة لمدّة أسبوع قابلة للتجديد بسبب فيروس كورونا.

وفي إيران، قالت وزارة الصحة إنّ 97 شخصاً توفّوا خلال الساعات الـ 24 الماضية جرّاء إصابتهم بفيروس كورونا، فارتفع بذلك عددُ الوفيات إلى 611، وأعلنت الوزارة تسجيل 1365 إصابة جديدة بالفيروس خلال الساعات الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفعَ عددُ الإصابات إلى 12,729.

كما أفادت وسائل إعلام محلية بأنّ وزارة الداخلية أمرتْ بإغلاق المزارات والمراقد الدينية في مدينة قم للحدّ من انتشار كورونا، ويأتي هذا القرار بعد إعلان رئيس أركان القوات المسلحة بدءَ إخلاءِ الشوارع والمحال التجارية في مختلف المدن، للحدّ من انتشار كورونا.

وفي إندونيسيا أعلن حاكم جاكرتا “أنيس باسويدان” تعطيلَ المدارس لمدّة أسبوعين قابلة للتمديد في إحدى كبرى المدن الآسيوية والتي يبلغ عددُ التلاميذ فيها نحو 1.5 مليون تلميذ كإجراء وقائي، وذلك بعد أنْ وصلَ عددُ المصابين المعلن عنهم حتى مساء الجمعة إلى 69 شخصاً.

وامتد الفيروس إلى أفريقيا، حيث سجلت خلال الساعات الـ 24 الأخيرة رواندا وناميبيا والسودان وموريتانيا وكينيا وإثيوبيا وغينيا ومملكة سواتيني أول حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد، ليصلَ بذلك عددُ الدول الأفريقية التي ظهر فيها المرض إلى 22 دولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى