كيتات اختبار كورونا في الشمال المحرر قيد النفاذ

قال مسؤول الرعاية الأولية في مديرية صحة إدلب، الدكتور أنس الدغيم، اليوم الأحد في تصريح له لإحدى الصحف المحلية، إنّه توجد العشرات من “كيتات” الاختبار الخاص بالفيروس في مراكز العزل بإدلب، مضيفًا أنّه “من الممكن أنّ تكفي حتى يوم غد فقط”.


أما عن مراكز حلب، فقال الدغيم إنّ “الكيتات” انتهت بشكلٍ كلي.


كان ذلك بعد إعلان مركز “الترصد الوبائي” العامل في الشمال السوري أنّ “الكيتات” (مسحات التحاليل الخاصة باختبار فيروس “كورونا المستجد”) شارفت على الانتهاء.

وقال الدغيم أيضاً، إنّ مديرية صحة إدلب تواصلت مع وحدة “تنسيق الدعم” التي أفادت أنّ الصحة العالمية ستزودهم بـ”الكيتات” بداية الأسبوع المقبل، لتدارك النقص الحاصل.


كان ذلك بالتزامن مع وصول شحنة مساعدات طبية من منظمة الصحة العالمية لدعم الخدمات الصحية المقدمة لمواجهة جائحة “كورونا” لمناطق سيطرة الأسد.


وقالت المنظمة، السبت، إنّها ورّدت الخدمات الصحية من مركز الدعم اللوجستي التابع لها في دبي.


وقد اتهم وزير الصحة في “الحكومة السورية المؤقّتة”، الدكتور مرام الشيخ، منظمة الصحة العالمية بالتقصير في إرسال “كيتات” اختبار الفيروس إلى الشمال السوري، في حين وصل 1200 اختبارٍ إلى مناطق سيطرة الأسد
، كما ناشد الشيخ، في وقت سابق، منظمة الصحة العالمية والمنظمات الشريكة التي تقود عملية الاستجابة لاستكمال إجراءاتها، وأنّ تكون واعية تمامًا لخطورة الوضع في الداخل السوري بعد تزايد عدد الحالات الإيجابية اليومية.
وأضاف الشيخ حينها “من الملاحظ الارتفاع الحاد بعددِ الإصابات بفيروس كورونا”، مضيفًا أنّ عدد الإصابات لم يصلْ إلى الذروة بعد.
ووصل عددُ الاختبارات الخاصة بالكشف عن الفيروس في مناطق الشمال السوري 21496 اختباراً منذ بدء انتشار الفيروس، بحسب وحدة تنسيق الدعم
وبلغ عدد الإصابات بفيروس “كورونا” في مناطق الشمال السوري، 4082 إصابة، و21 حالة وفاة، بحسب بيانات وحدة “تنسيق الدعم” العاملة قي الشمال السوري. حتى تاريخ اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى