لسدِّ ثغراتِ قيصرَ.. قانونٌ أمريكيٍّ جديدٌ تحتَ اسمِ “أوقفوا القتلَ في سوريا”.. ما استراتيجيتُه؟

ناقش مجلسُ النوّابِ الأمريكي قانوناً يشدّد العقوباتِ على نظام الأسد وداعميه، ويحدّدُ الاستراتيجية الأمريكية حول الانتخابات السورية وموقعِ رأس النظام “بشارِ الأسد” منها، وهو أول قرارٍ من نوعه بحسب ما ذكرت المصادر.

ويقضي القرار الذي بلغتْ عددُ صفحاته 25 صفحةً بالحظر على الحكومة الأمريكية الاعترافَ بنظام الأسد كونُ حكومته غيرَ شرعية، وكذلك يقضي بعدم الاعتراف بأنَّ “بشار الأسد” يحقُّ له الترشّح في أيِّ انتخابات مستقبلية في سوريا.

وكذلك يقضي القانون بإنزال أقصى العقوبات على نظام الأسد، وعلى المصارفِ التي تربطها علاقةٌ مع النظام في كلٍّ من (لبنان، والأردن، والإمارات، ودول الخليج والصين)، أو أيّ دولة أجنبية أخرى.

ويخوّل نصُّ مشروع القرار الذي طُرح الإدارةَ الأمريكية من تنشيط اقتصادِ المناطق التي تقع خارج سيطرة نظام الأسد، والسماحِ بإنشاء علاقات تجارية مع واشنطن أو دول العالم، ويقصد هنا المناطق التي تسيطر عليها المعارضةُ السورية (شمال غرب)، والمناطق التي تسيطر عليها ميليشياتُ قسد (شمال شرق).

وحدّد مشروع القانون بأنْ تكونَ سياسةُ الولايات المتحدة في سوريا هي الإطاحةُ بنظام الأسد، ودعمُ السوريين الذين يسعون إلى ذلك، بالإضافة إلى سدّ بعضِ الثغرات الموجودة في نصّ قانون قيصر التي من الممكن أنْ تستغلَها الإدارة الأمريكية الجديدة.

وقدَّم نصُّ القرار لجنةَ الدراسة الجمهورية والتي تتكوّن من 150 نائباً في مجلس النواب، ويحمل القانون اسم “أوقفوا القتلَ في سوريا”، ولا يزال القرارُ قيدَ الدراسة، ولم يبدُ بعدُ قبولُ ورضا الإدارة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى