لفرضِ سيطرتِها على شرقِ سوريا.. الميليشياتُ الإيرانيةُ تتوسّعُ بشراءِ الممتلكاتِ

كشفت مصادرُ إعلامية عن نشاط متزايدٍ من قِبل الميليشيات الإيرانية لشراء العقارات في ديرالزور، بهدف “ترسيخ موطِئ قدمٍ لها شرقَ سوريا”.

وبحسب صحيفة “القدس العربي” نقلاً عن مصادر في المنطقة أنَّ طهران عبْرَ أذرعها المحلية في دير الزور قامت مؤخّراً بعمليات شراء واسعة وممنهجة للعقارات والأراضي في أحياء الجبيلة وهرابش والحميديه ومناطق حطله والميادين والبوكمال على وجه الخصوص.

وأوضحتْ أنَّ قيادات في “الحرس الثوري” الإيراني أوكلت مهمّة شراء العقارات لمصلحتها لقيادي محلي هو “رياض جميل الضويحي” والذي يشغل رئيس لجنة المصالحات في النظام، ويعتبر أهم رجال إيران في شرق سوريا.

ولفتت أنَّ عمليات الشراء التي تقوم بها هذه الميليشيات والمتعاملين معها أعفيت من إصدار موافقة أمنية تطلبها أجهزة أمن النظام، مضيفةً أنَّ البوكمال باتتْ العاصمة الفعلية لميليشيات إيران في سوريا.

وفي السياق ذاته أشارت الصحيفة أنَّ إيران تعمل جاهدة على استقطاب السكان المحليين إليها، من خلال تقديم المعونات العينية، وبناء المراكز الصحية، وترميم بعض المدارس في أرياف دير الزور الخاضعة لسيطرة النظام، وكلّ تلك العمليات تتمُّ عبْرَ جمعية اسمها “جهاد البناء” وتعتبر هذه المنظمة المسؤول الأول عن تلميع مشروع إيران في المنطقة عبْر الخدمات التي تقدِّمها للأهالي، حيث تتمُّ هذه المشاريع بتسهيل من سلطات نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى