منظمّةٌ حقوقيّةٌ: الهجماتُ على المدارسِ في مناطقِ شمالَ غربي سوريا لا تزالُ متواصلةٌ

حذّرتْ منظمة “أنقذوا الأطفال” من استمرار هجمات نظام الأسد على المدارس في شمال غربي سوريا، على الرغم من وقفِ إطلاق النار الذي تمَّ الاتفاقُ عليه منذ أكثرَ من عامٍ.

وقالت المنظمة في بيان صدر عنها إنَّها وثقت 37 هجوماً على منشآت تعليمية حتى الآن في شمال غرب سوريا، 9 منها وقعت بعد إعلان وقفِ إطلاق النار في آذار 2020.

وأضافت أنَّ الهجمات أسفرت عن مقتل 4 أطفال على الأقلِّ و4 موظفين في المدارس، ولفتت إلى أنَّ ثلاث هجمات على الأقلِّ تسبّبت في إتلاف المباني المدرسية أو تدميرها.

وذكرت أنّه في إحدى الحوادث التي سجلتها منظمة “أنقذوا الطفولة” سقطت قذائف مدفعية على بعد أمتار قليلة خارج مدرسة بينما تجمّع الأطفال في الملعب، وقد اصطحبهم مدرسوهم إلى الداخل، وبعدها أرسلوهم إلى منازلهم عندما توقّف القصف.

وحذّرت المنظمة من أنَّ التعليم لا يزال تحت التهديد بسبب العنف المستمرِّ على الرغم من انخفاض عددِ الهجمات مقارنة بعام 2019.

وختمت المنظمة بيانها بدعوة جميعِ الأطراف إلى احترام القانون الإنساني الدولي، والتصديق على إعلان المدارس الآمنة، وتجنّبِ استهداف المدارس والبنية التحتية المدنيّة وكذلك ضمان سلامة الأطفال وحمايتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى