موقعٌ أمريكيٌّ: إدارةُ بايدن راضيةٌ على حزبِ اللهِ اللبناني

كشفت مصادرُ أمريكيّة أنَّ إدارة بايدن راضيةٌ عن ميليشيا حزب الله وأنَّها طالبت تلَّ أبيب بعدم التصعيدِ ضدَّ الميليشيا، وذلك عقبَ زيارة مسؤولٍ أمريكي إلى لبنان نقلَ خلالها رسائل للحزب.

وقال موقع أكسيوس
 الأمريكي إنَّ وزيرَ الدفاع الأمريكي لويد أوستن أعرب في مكالمةٍ هاتفيّة مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت يوم السبت عن قلقِه إزاءَ دور إسرائيل في تصعيد التوترات على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان، وفقاً لثلاثةِ مصادرَ إسرائيلية وأمريكية مطّلعة على المكالمة.

وعقب المكالمة، أكّد البنتاغون أنَّ أوستن “شدّد على ضرورة احتواء الصراع في غزّة وتجنّب التصعيد الإقليمي” دون الإشارة إلى لبنان على وجهِ التحديد، لكنّ مصدرين أمريكيين وإسرائيليين مطّلعين على المكالمة قالا إنَّها تناولت بشكلٍ صريح للغاية المخاوفَ بشأن الأنشطة العسكرية الإسرائيلية في لبنان.

وقال مصدرٌ إسرائيلي إنَّ أوستن طلبَ من جالانت توضيحات بشأن الضرباتِ الجويّة الإسرائيلية في لبنان، وحثَّ إسرائيل على تجنّب الخطوات التي قد تؤدي إلى حربٍ شاملة.

وبحسب المصدر الإسرائيلي، شعرت إدارةُ بايدن بالقلق من حادثتين من المحتمل أنْ تدفعا حزبَ الله إلى الردِّ بطريقة قد تؤدي إلى توسيع الصراع، أولهما مقتلُ امرأةٍ مسنّة وثلاثةٍ من أحفادها بغارة إسرائيلية لم يعترفْ بها الجيشُ الإسرائيلي على الفور.

أما الحادث الثاني فقد وقعَ يوم السبت قبلَ المكالمة بين أوستن وجالانت حينما شنّت طائرةٌ إسرائيلية بدون طيار غارةً بعمق حوالي 25 ميلاً شمالَ الحدود وهي الغارة الأعمق من نوعِها منذ بدءِ التصعيد الأخير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى