موقعٌ تركي: 25 ألفَ لاجئٍ سوري غادروا تركيا باتجاهِ أوروبا

قال موقع “TGRT” التركي، إنَّ 25 ألفَ سوري غادروا الأراضي التركية باتجاه دول الاتحاد الأوروبي خلال الفترة الماضية، بسبب تزايدِ الخطاب المناهضِ للاجئين والتقاربِ المحتملِ بين دمشق وأنقرة.

وأوضح الموقع أنَّ نحو عشرةَ آلاف سوري من المؤهلين سافروا إلى دول الاتحاد الأوروبي عبرَ مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ضمنَ مشروعِ إعادة التوطين، في حين هاجر 15 ألفَ سوري بطرقٍ غيرِ شرعية نحو الدول الأوروبية عبرً تركيا.

وأكّد الموقع أنَّ التصريحاتِ المعادية للمهاجرين وخطابَ “الترحيل” المنتشرَ في تركيا، دفعَ بالسوريين إلى رسم خريطةٍ جديدة لحياتهم، تهدف إلى الخروج من البلاد باتجاه أوروبا.

ولفت إلى أنَّ ارتفاعَ أعداد السوريين المغادرين لتركيا، تسبّب بنقصِ اليدِ العاملة في بعض القطاعات، وخاصة في الأحذية والمنسوجات والبناء والأغذية.

ونقل الموقعُ عن مسؤولين بإدارة الهجرة التركية (لم يسمّهم)، قولَهم إنَّه يوجد جهاتُ تواصلٍ تهدف إلى خلقِ بيئةٍ غير عادية تجاه اللاجئين، دون توضيح مزيدٍ من التفاصيل.

وأشار الموقع التركي إلى عوامل عدّة تضع السوريين على طرقِ الهجرة من تركيا، أبرزها الصعوباتُ الاقتصادية في تركيا، والقيودُ المفروضة على السفر والخطاب والإجراءاتُ المناهضة للاجئين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى