نظام الأسد ينفّذ الأوامر الروسية بخصوص ترسيم الحدود مع لبنان دون تردّد

قالت صحيفة الشرق الأوسط إنّ روسيا طلبت من نظام الأسد الاتصال بالحكومة اللبنانية من أجل البدء في ترسيم منطقة الحدود البحرية الشمالية التي تتراوح مساحتها بين 850 و900 كيلومتر.

وأضاف الصحيفة إنّ الأمر هذا الذي صدر لنظام الأسد جاء بسبب رغبة روسيا في الاستثمار في تلك المنطقة، حيث إنّها كانت قد أبلغت لبنان بهذه الرغبة.

وقد أبلغ مصدر دبلوماسي في بيروت”الصحيفة ” بأنّ نظام الأسد تجاوب بشكل سريع للأمر الروسي، وأرسل رسالة خطية إلى لبنان، تضمّنت الرسالة طلب ترسيم “البلوكين”1 و2.

وأحالت وزارة الخارجية اللبنانية الطلب إلى مجلس الوزراء للبتّ به، وجرى تداوله في جلسة اليوم الثلاثاء.

وكان وزير الدفاع اللبناني إلياس بو صعب، في وقت سابق، قد قال من أنّه “بإمكان روسيا القيام بدور إيجابي في ترسيم الحدود البحرية مع سوريا”، متجاهلاً بذلك نظام الأسد وذهب إلى اليد الطولى في سوريا وهي روسيا.

وقال بوصعب “إنّ روسيا بدأت بالعمل لاستخراج الغاز من البلوكات في لبنان، كما لها دور في البلوكات الموجودة في سوريا، وأضاف أنّه نتيجة وجود الروس في المنطقة، سيكون ترسيم الحدود البحرية مصلحة لروسيا، ومن الممكن أن تقوم بدور إيجابي لتسريع المهمة.

يذكر أنّ روسيا قد وقّعت مع نظام الأسد بتاريخ 25 ديسمبر 2013 اتفاقاً مع شركة “سويوز نفتاجاز” الروسية للتنقيب البحري عن النفط والغاز ضمن مساحة 2190 كيلومتراً مربعاً من المياه الإقليمية، والاتفاق هو الأول من نوعه وتبلغ مدته 25 عاماً”، ولكنّ هذه المنطقة متداخلة مع الحدود اللبنانية، وهذا هو السبب الرئيسي وراء إلحاح اللبنانيين على ترسيم الحدود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى