واشنطن تعلّقُ مساهمتَها فى إعادةِ إعمارِ سوريا بشرطِ خروجِ إيرانَ منها

صرّح المبعوث الأمريكي إلى إيران “براين هوك” أمس الخميس خلال حديثه مع قناة العربية التلفزيونية: “لا نريد أنْ نرى نسخة من حزب الله على حدود السعودية”، مشيراً إلى أنّ “سياسة واشنطن تجاه إيران أضعفتها، وأثرت على دعمها لحزب الله اللبناني”.

ولفت “هوك” إلى أنّ الدول المانحة وبلاده لن تدفعَ فلساً واحداً في إعادة الإعمار بسوريا حتى خروج كامل للميليشيات الإيرانية من سوريا، قائلاً: “هدفنا هو إخراج الميليشيات الإيرانية من سوريا، حيث إنّ تلك الميليشيات كانت قد أعادت تموضعها بالأراضي السورية وانتقلت إلى الشمال”.

وأشار المبعوث الأمريكي إلى أنّ اهتمام الروس ونظام الأسد تراجع تجاه تعزيز إيران لسياستها الخارجية في سوريا، وعلاقتها مع حزب الله اللبناني، مضيفاً بأنّ “إعادة إعمار سوريا يحتاج مبلغاً يقدر بـ 400 مليار دولار، وأنّ روسيا لن تدفع هذا الثمن بكلّ تأكيد”.

كما كشف “هوك” عن أنّ “إيران تزوّد حزب الله اللبناني بـ 70 % من ميزانيته، والولايات المتحدة الأمريكية تضغط لوقفِ أيِّ تمويل إيراني للحوثيين”، مضيفاً بأنّ “البؤس الذي سبّبه النظام الإيراني لشعبه يسبّبه حزب الله للبنانيين”.

وأعرب المبعوث الأمريكي إلى إيران عن سعادته بنتائج العقوبات التي فرضت على إيران، والتي تعتمد على 3 محاور رادعة، مشدّداً على أنّ “الشعب الإيراني لا يستحق الانتخابات المزيفة التي يجريها النظام الإيراني”.

وحول الشروط التي وضعتها الولايات المتحدة للتفاوض المباشر مع إيران، قال “هوك”: “وزير الخارجية مايك بومبيو هو من وضع شروط التفاوض مع إيران”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى