وثيقةٌ استخباراتيّةٌ: “فرقةٌ إيرانيّةٌ” في سوريا تتدرّبُ على استهدافِ القواتِ الأميركيّةِ وإسرائيلَ

كشفت وثيقةٌ استخباراتيّة أنَّ إيران شكّلت وحدةً مسلّحة تتألّف من آلاف المقاتلين بجنسيات مختلفةٍ، لشنِّ هجماتٍ ضدَّ القوات الأميركية في سوريا و إسرائيل، بحسب مجلة نيوزويك الأمريكية.

وقال مسؤولٌ في وكالة استخباراتيّة تابعةِ لدولة حليفة للولايات المتحدة، والذي قدّم الوثيقة للمجلة إنَّه “جرى إطلاعُ مسؤولين أميركيين على محتويات الوثيقة، والتي أشارت إلى وجودِ فرقةٍ تسمّى (الإمام الحسين)، يُقال إنَّها على صلةٍ بفيلق القدس التابعِ للحرس الثوري الإيراني”.

ووفقاً للمسؤول الاستخباراتي، فقد نفّذت فرقةُ “الإمام الحسين” بذخائرَ دقيقةِ التوجيه، وطائراتٍ مُسيّرة هجوميّة وأخرى للتجسّس، ومجموعة كبيرة من الأسلحة الخفيفة، هجماتٍ عدّة ضدَّ القاعدةِ العسكرية الأميركية في جنوب شرق التنف في تشرين الأول عام 2021.

ولفت المسؤول إلى أنَّ من بين العملياتِ التي شنّتها فرقةُ “الإمام الحسين” ضدَّ إسرائيل، “هجومٌ نُفِّذَ في كانون الثاني 2019 باستخدام صواريخ أرض-أرض”، و”هجومٌ صاروخي في حزيران 2019″، و”محاولةُ هجومٍ بطائرة مُسيّرة في أغسطس 2019 قيل إنَّ الجيشَ الإسرائيلي اعترضها”.

ووفقاً للوثيقة، فإنَّه يجري التخطيط للمزيد من الهجماتِ ضدَّ الحليفين، في حين ذكرَ المسؤول الاستخباراتي أنَّ الفرقةَ “تتحضّر وتحشد الإمكاناتِ لتكونَ قادرةً على أنْ تشكّلَ تهديداً للقوات الأميركية في سوريا وإسرائيل”. 

وأشارت الوثيقة أنَّ فرقةَ “الإمام الحسين” تأسست في عام 2016، بقيادة قائدِ فيلقِ القدس السابق قاسم سليماني، ولعبت دوراً رئيسياً في دعمِ نظام الأسد ضدَّ فصائل المعارضة.

وتمثّل الفرقةُ “قوّةً قتاليّةً متعدّدة الجنسيات تتكوّنُ من آلاف المقاتلين، معظمُهم من سوريا وبعضُهم من لبنان، وأفغانستان، وباكستان، واليمن، والسودان، ودول أخرى.

وأوضحت الوثيقةُ أنَّ ترسانةَ الأسلحة المتطوّرةَ التي تمتلكها فرقةُ “الإمام الحسين” نُقلت مباشرةً من إيران على “متن طائرات شحنٍ هبطت في مطارات سوريا”، إضافةً إلى “سفن شحنٍ رست في ميناء اللاذقية على الساحل الغربي”، و”شاحناتِ نقلٍ عبرَ العراق ثم إلى سوريا”.

ووصف المسؤولُ الاستخباراتي فرقةَ “الإمام الحسين”، بـ”المظلّة التي يتمُّ من خلالها تنسيقُ جميعِ الأنشطة الإيرانية في سوريا”، مؤكّداً أنَّ “كلَّ ما يحدث في سوريا يقع الآن ضمن اختصاص الإيرانيين وهذه الفرقة التابعة لفيلق القدس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى