وزيرُ الخارجيةِ التركيُّ: الولاياتُ المتحدةُ منزعجةٌ من التطبيعِ مع نظامِ الأسدِ

قالت الحكومة التركيّة إنَّ الولاياتِ المتحدة الأمريكية منزعجةٌ من خطوات التطبيع بين أنقرة ونظامِ الأسد.

جاء ذلك خلال تصريحاتٍ صحفيّةٍ اليومَ السبت لوزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” ونقلتْها قناةُ “روسيا اليوم”، أشار خلالها إلى أنَّ “الإدارةَ الأمريكية منزعجةٌ من مسار التطبيع التركي مع حكومة نظام الأسد”.

ولفت وزيرُ الخارجية التركي إلى أنَّ أنقرةَ ستتحرّكُ انطلاقاً من مصالحها ورغبتِها في الانخراط بالعمل مع رأس نظام الأسد لضمانِ عودةٍ آمنةٍ للاجئين السوريين.

وأمس الجمعة، ندّد مشرّعون أميركيون في لجنتي العلاقاتِ الخارجية في مجلس الشيوخ، والشؤونِ الخارجية في مجلس النوّابِ، بالتطبيع مع نظام الأسد.

وقال رئيسُ لجنةِ العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، بوب مينينديز، إنَّ “بشارَ الأسد مجرمُ حربٍ، ويدير دولةَ مخدّرات. هذا هو الأمرُ باختصار”.

وأشار مينينديز إلى أنَّ “مزيداً من الجهود نحو التطبيع تتجاهل انتهاكاتِ نظامِ الأسد”، مؤكّداً أنَّ “استمرارَ تهريب الكبتاغون يُهدّدُ المجتمعاتِ في جميع أرجاء المنطقة”.

من جانبه، قال رئيسُ لجنةِ الشؤون الخارجية في مجلس النوّابِ الأميركي، مايكل ماكول إنَّ “الأسدَ يقصف السوريين ويقوّض الاستقرارَ الإقليمي”، مضيفاً أنَّ “التطبيعَ الآن يضفي عليه الشرعيةَ كرئيس دولةٍ مخدّراتٍ إرهابيّة، ويزيد ترسيخاً لإيران”.

وشدّد السيناتورُ ماكول على أنَّ إعادةَ نظام الأسد إلى جامعةِ الدول العربية “خطأ استراتيجي، وعلى الدول العربية أنْ تتراجعَ عن ذلك فوراً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى