وفد سويدي يزور مناطق سيطرة ميليشيا “قسد”

زار وفد سويدي رفيع المستوى اليوم، مناطق سيطرة ميليشيا “قسد” في الشمال الشرقي من سوريا لبحث عدّة مواضيع مع الإدارة الذاتية التابعة لـ “قسد” وذلك ضمن سلسلة زيارات تشهدها المنطقة من قبل مسؤولين أجانب وعرب من الدول المشتركة في التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” في محاولة من هذه الدول إضفاء الشرعية على سيطرة ميليشيا “قسد” على مناطق شرق الفرات.

ودخل الوفد السويدي عبر معبر سيمالكا-بيشخابور الحدودي مع إقليم كردستان العراق , وضمّ الوفد كلاً من المبعوث الأممي السويدي للملّف السوري “براور ينيوز”، ومسؤول الملف السوري في وزارة الخارجية السويدية “كاريوهان وينبيرخ”، ومسؤول برنامج وكالة التعاون الإنمائي “سيدا”، والمستشارة القانونية السويدية “آفين جتين”.

وأشارت وكالات الأنباء إلى أنَّ الوفد وصل إلى المنطقة للوقوف على احتياجات سكان المنطقة والنازحين فيها.

كما لفتت مواقع إخبارية كردية إلى أنَّ الوفد زار دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية التابعة لميليشيا “قسد” والواقعة بمدينة القامشلي بريف محافظة الحسكة الشمالي الشرقي، كما التقى مع ممثلي أحزاب سياسية كردية وقام بجولة موسّعة في المنطقة.

ونوّهت وكالات الأنباء إلى أنَّ الوفد السويدي لم يزر مخيم الهول أو يلتقِ بالعناصر السابقين في تنظيم الدولة “داعش” وعائلاتهم المتواجدة في المخيم، أو يتفقّد أحوالهم.

وتأتي الزيارة ضمن سلسلة زيارات تشهدها المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، والتي كانت آخرها زيارة وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج، ثامر السبهان، ومسؤولين أمريكيين للمنطقة قبل خمس أيام، حيث التقوا فيها عدداً من ممثلي عشائر دير الزور، وقيادات عسكرية وسياسية في ميليشيا “قسد”.

وسيطرت ميليشيا “قسد” بدعم من التحالف الدولي على مناطق شرق الفرات التابعة لمحافظات الرقة والحسكة وديرالزور بعد طرد تنظيم “داعش” منها.

وتمارس “قسد” انتهاكات كبيرة بحق المدنيين والعشائر العربية من اعتقالات قسرية والقتل تحت التعذيب وفرض التجنيد الإجباري وتمييز المناطق العربية عن المناطق الكردية بالخدمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى