2030 شهيداً في شمالِ سوريا ومناشداتٍ متجدّدة للمساعدةِ في ظلِّ ضعفِ الإمكانياتِ

أعلنت “الخوذُ البيضاء” ارتفاعَ حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا لأكثرَ من 2030 حالةَ وفاةٍ، وأكثرَ من 2950 مصاباً ، بفعل الزلزال الذي ضربَ المنطقة بقوة 7.7 درجاتٍ على مقياس ريختر في 6 شباط 2023.

منظمة “الخوذ البيضاء” قالت إنَّ عملياتِ البحث والإنقاذ وسطَ ظروفٍ صعبة جداً، مستمرّةٌ بعد مرور أكثرَ من 90 ساعةً على الزلزال العنيفِ الذي ضربَ المنطقة.

حيث أحصت المنظمة انهيارَ 418 بناءً بشكلٍ كلّي ، و أكثرَ من 1300 بناءً انهار بشكلٍ جزئي، فضلاً عن آلاف المباني التي تصدّعت في الشمال المحرَّرِ.

ولم يقدّمْ المجتمعُ الدولي أو المنظمات الإغاثية والإنسانية أيَّ مساعداتٍ للمنكوبين، أو لفرقِ الدفاع المدني والأهالي الذين يبحثون منذ عشراتِ الساعات عن ناجين بين الأنقاض وتحت الركام، على الرغمِ من النداءات التي أطلقها الدفاعُ المدني منذ اليومِ الأولِ.

وكانت الحكومة السورية المؤقّتةُ أكّدتْ عدمَ وصول أيَّ مساعدات أمميّة إلى الأراضي المحرّرة لإنقاذ ضحايا الزلزال المدمّر.

كما أكّدتْ “المؤقّتة” أنَّها تضمن إيصال أيّ مساعدات أممية للمناطق المنكوبة عبرَ المعابر التي تديرها وخاصة معبري السلامة والراعي، إلا أنَّه وحتى الآن لم تصل أيُّ مساعدات ليتمَّ إدخالها، فيما عرضت المؤقّتةُ الحمايةَ اللازمة لفرق الإنقاذ التي ستدخل الأراضي السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى