قرارٌ جديدٌ من الهيئةِ العامةِ للزكاةِ في إدلبَ لجميعِ مزارعي الزيتونِ في المنطقةِ

دعتْ الهيئة العامة للزكاة في إدلب جميع مزارعي الزيتون في محافظة إدلب بضرورة دفعِ زكاة محاصيل الزيتون الخاصة بهم بمقدار 5 % (نصف العشر)، وذلك في الدوائر واللجان الفرعية التابعة للإدارة العامة في المنطقة.

وحدّدت الهيئة في قرار حملَ الرقم (59) نِصاب محصول الزيتون بـ “673 كيلوغراماً من حبّات الزيتون، و128 كيلوغراماً من الزيت”، داعيةً أصحاب المحاصيل لدفعِ نصفِ العشر الآخر المتبقي بذمتهم حفاظاً على الحقّ.

وأشار قرار الهيئة إلى إمكانية تقديم طلب استرداد في حالة عدم بلوغ النصاب، محذّرةً المزارعين من أخذ قيمة العشر كاملاً من المحصول إذا كانت المعلومات أو البيانات غيرَ صحيحة.

وشدّد القرار على أصحاب المعاصر ومكابس الزيتون وتجار سوق الهال التعاون مع لجان الهيئة في عملية جمع زكاة محاصيل الزيتون، كما ألزم القرار التجّار والضامنين بعدمِ شراء الزيتون أو الزيت إلا بعدَ التأكد من إخراج زكاته وفْقَ إيصالات رسمية صادرة عن الهيئة، وذلك تحت طائلة المساءلة والضمان.

وأوضح القرار أنّه سيتمّ تنظيم محضر امتناعٍ بالمكلفين والممتنعين عن تنفيذ قرارِ الهيئة، ووضع نسخة منه لدى قسم الشرطة المختص لاتخاذ الإجراءات التنفيذية، على أنّ يعتبر القرار نافذاً من تاريخ صدوره.

وأثار القرار الذي أصدرته الهيئة العامة للزكاة في إدلب حفيظة بعض المزارعين، معتبرين أنّه تدخّل في أرزاقهم وأعمالهم من قِبل الهيئة، مشيرينَ إلى أنّ الزكاة لا تدفع بالإجبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى