“قطرُ الخيريّة” تنهي عمليةَ تأهيلِ محطّةِ مياهٍ شمالَ حلبَ

أنهتْ جمعية “قطر الخيرية” عملية تأهيلِ وتشغيل محطّة مياه “بابليت” في منطقة عفرينَ شمالي حلب، إلى جانب تشغيلِ قنوات الريّ الرئيسية والفرعية التابعةِ لها، وذلك بهدف إيصال المياه إلى نحو خمسةِ آلاف هكتار من الأراضي المزروعةِ في المنطقة.

وقالت “قطر الخيرية” في بيانٍ أمس الأربعاء، إنَّ المشروع تضمّن إعادةَ تأهيل المحطّة جزئياً، بالإضافة إلى كلّ قنوات الريّ المتّصلة بها لتعودَ إلى العمل بقدرةِ ضخٍّ تبلغ 1.5 متر مكعّب في الثانية الواحدة، ويمكن رفعُ هذه القدرة في حال تأهيل المحطّة بصورة كاملةٍ إلى 2.5 متر مكعّب في الثانية الواحدة.

ولفتت الجمعية إلى أنَّ أهمية المشروع تزداد نظراً إلى ما تعرّضتْ له المنطقة من موجات جفافٍ وشحّ في مصادرِ المياه، بالإضافة إلى تدهور الأمن الغذائي في الشمال السوري، وذلك بسبب اعتمادِ المنطقة بنسبة 90 في المائة من مصادر دخلِها على القطاع الزراعي.

وتعتبر محطّةُ بابليت المعطّلة منذ عام 2012، من المحطّات المهمّة في الشمال السوري، إذ تؤمن مياهَ الري اللازمة لزرعِ آلاف الهكتارات وتحويلها من زراعة غيرِ مروية إنتاجُها محدود، إلى أراضٍ مرويّة يزيد إنتاجها بمقدار 100 في المائة للمحصول الواحد.

كذلك، أصبح من الممكن بعدُ تأهيلُ المحطّة زراعة المحاصيل الصيفية، والحصول على مواسمَ عدّة في العام من الأرض الواحدة، الأمرُ الذي يسهم في زيادة المنتجاتِ بالسوق المحلية.

يُشار إلى أنَّ إعادةَ تأهيلِ محطّة المياه هو جزءٌ من أنشطة مشروع التمكين الاقتصادي ودعمِ الاعتماد على الذات في شمال سوريا الذي يأتي بتمويل من قِبل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا). ويضمُّ المشروع نشاطَ توزيع المنح النقدية لإطلاق مشاريعَ صغيرة، ودعمِ المزارعين بالمدخلات الزراعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى