ياسين أقطاي: السوريونُ يتعرّضونَ للعنصريةِ في تركيا منذُ وقوعِ الزلزالِ

أكّد الأكاديمي والسياسي التركي، والمستشارُ السابق لرئيس حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا ياسين أقطاي، أنَّ اللاجئين السوريين في تركيا يتعرّضون لخطابٍ عنصري مثير للاشمئزاز، في وقتٍ يتحمّلون فيه وطأةَ الزلزال المدمّرِ الذي ضربَ تركيا وسوريا.

ولفت أقطاي في مقال نشرته صحيفة “يني شفق” التركية، إلى أنَّ معاناةَ السوريين لا تنتهي هنا، “فهم لا يأخذون حقَّهم في أنْ يكونوا ضحايا للزلازل”، مشيراً إلى أنَّ هناك من يثير المزاعم بأنَّ كلَّ المساعداتِ تذهب إلى السوريين.

وأوضح أنَّ الزلزالَ ضربَ المنازلَ القديمة ذاتَ الجودة المتدنية في جنوب تركيا، حيث يعيش السوريون أكثرَ من غيرهم، ما أدّى إلى تشرّدِ العديد من اللاجئين في العراء، ومقتلِ الكثيرِ منهم وبقاءِ البعض عالقين تحت الأنقاض.

ودعا أقطاي إلى عدم الانخداعِ بالخطابات العنصرية التي تصدر من أمثالِ رئيسِ حزب “النصر” المعارض أوميت أوزداغ، معتبراً أنَّهم يحاولون سرقةَ البطولة في الأزمات من خلال التجرّدِ من الإنسانية.

وشدّدَّ على أنَّ السوريين عانوا من الزلزال “وأُضيفت هذه المعاناة إلى معاناتهم التي يعيشونها منذ 12 عاماً”، حيث ضرب الزلزالُ الناس الذين كان يقصفُهم نظامُ الاسد جوّاً وبرّاً وبالبراميل المتفجّرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى